الوزير المليفي: تدشين مشروع الفلاش ميموري على طلبة الثانوية أولا

أعلن وزير التربية ووزير التعليم العالي أحمد المليفي خلال مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم بمقر الوزارة عن بدء العمل بالكتب الدراسية المقررة على الطلاب باستخدام الكتاب الالكتروني (الفلاش الميومري)، معتبراً أيها من الخطوات المتطورة التي لاقت قبول عاما من قبل التربويين والمعلمين وأولياء الأمور والطلاب في جميع أنحاء البلاد.

وردا على سؤال لصحيفة "كويت نيوز" حول المدة الزمنية اللازمة لاستيعاب الطلاب لهذه الفكرة قال: أن طلاب دولة الكويت أصبحوا على دراية تامة باستخدام كافة السبل والوسائل المتطورة لمساعدتهم في عملية الدراسة، وأن استخدام الكتاب الالكتروني (الفلاش ميموري) يتميز بنوع من التشويق لدى الطلبة  مما يساعدهم على إدراك الفكرة وسهولة استخدامها في وقت قصير.

واضاف انه سيتم توزيع النسخ الاولى من (الفلاش ميموري) على طلاب المرحلة الثانوية قبيل عطلة عيد الاضحى المبارك على ان يستكمل توزيع باقي النسخ على صفوف المرحلتين المتوسطة والابتدائية تباعا عقب العطلة.

واوضح ان تكنولوجيا المعلومات ليست مسألة قديمة او ترفا علميا وانما واجب وطني لنقل التعليم من صورته التقليدية الى الالكترونية الى جانب تطوير امكانيات الطالب والمعلم.

وذكر المليفي ان المشروع يعد الاول من نوعه بهذا الشكل والحجم من خلال وضع المناهج في حقيبة الالكترونية بدلا من وضعه على اقراص مدمجة.

وبين ان المبلغ الاجمالي للمشروع تم تخفيضه الى 259 ألف دينار كويتي بعد ان كان 420 ألف دينار وذلك بفضل جهود العاملين في وزارة التربية مشيرا الى أن المشروع يشمل التعليم العام والتعليم الديني ومحو الامية وتعليم الكبار.

وعلى هامش المؤتمر صرح مدير عام المركز الإقليمي لتطوير البرمجيات التعليمية المهندس نادر معرفي لصحيفة "كويت نيوز"  أن مشروع الكتاب الالكتروني (فلاش ميموري)  أعد ليتناسب مع جميع مراحل التعليم بدولة الكويت.

أوضح معرفي أن المشروع يعتبر خطوة أولى لاحقة لتهيئة الطالب للتعليم الالكتروني الذي تعد الوزارة للعمل به، من خلال إثراء الفلاش بمجموعة من المواد التعليمية التي تهم الطالب في دولة الكويت.

وبين معرفي أن حقيبة التعليم الالكترونية تحتوي عدد فصول قدرها 34 فصل بموجب 906 كتاب الكتروني خاصة بالمرحلة المتوسطة ومرحلة الثانوي بجانب التعليم الديني وتعليم الكبار، تم انجازها في فترة وجيزة لا تتعدى الشهرين.

وأكد معرفي أنه سوف يتم توزيعها خلال الفترة القصيرة القادمة على جميع المراحل التعليمية السالف ذكرها.

وأوضح أن من أهم مميزات الكتاب الالكتروني هو سهولة التصفح وسرعة الوصول للصفحة المطلوبة، وإمكانية طباعتها بجانب أمكانية كتابة اي ملاحظات يرغب الطالب في تدوينها علي الصفحة.

وكشف معرفي أن هذه الخطوة سوف يليها خطوة أخرى تعرف باسم الكتاب التفاعلي الذي تعمل الوزارة على انجازه خلال الفترة القادمة، وهو عبارة عن فلاش ميموري مضاف إليه التحدث بالصوت والصورة بجانب التمارين والاختبارات التفاعلية التي يحتويها الكتاب.

هذا وقد أصدر المليفي عدة قرارات جاء أهمها: قرار وزاري  بشأن الوثيقة الأساسية للمرحلة المتوسطة بالتعليم الديني بدولة الكويت على أن يتم العمل بوثيقة المرحلة المتوسطة الجديدة للعام الدراسي 2011/2012 بجميع صفوف المرحلة المتوسطة بالتعليم الديني.

كما أصدر قرار وزاري  بشأن معادلة شهادة إتمام الدراسة في السنة الرابعة لمعاهد التدريب الصناعي ومعهد التدريب الإنشائي التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب, بشهادة  الثانوية العامة الكويتية على أن تكون في مجال التخصص للطالب تختص مراقبة معادلة الشهادات الدراسية بالإدارة العامة للتعليم الخاص بتنفيذ هذا القرار.

ومن جانبها أصدرت وكيل وزارة التربية تماضر السديراوي قرار بشأن بدء العمل على أنشاء فصول الموهبة و الإبداع و ذلك اهتماما من وزارة التربية برعاية الطلبة المتميزين و توفير مقومات الرعاية المناسبة لكل الفئات الطلابية و ضمن سياسات الوزارة التعاون مع مختلف المؤسسات الوطنية.

وبينت السيدراوي أنه تقرر تخصيص مدرسة ابن سيناء الابتدائية بنين و مدرسة أم عطية الابتدائية بنات لاحتضان فصول الموهبة و الإبداع التابعتين لمنطقة العاصمة التعليمية بناء على طلب مركز صباح الأحمد للموهبة و الإبداع و تتولى إدارة المنطقة التعليمية التنسيق مع الجهات المعنية للعمل على وضع هذا القرار موضع التنفيذ.

وأعلنت السيدراوي عن وظائف شاغرة بالمنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم و هما رئيس قسم الشئون المالية و الإدارية و رئيس قسم التخطيط و التنسيق للمشروعات لإتاحة الفرصة لمن يرغب أن يتقدم بطلب الترشيح إلى الأمانة العامة للجنة الوطنية الكويتية للتربية و العلوم و الثقافة في موعد أقصاه 15 ديسمبر 2011 م حتى يتسنى للجنة أن توافي المنظمة بهذه الترشيحات في الوقت المحدد.

×