الفلبين: وقف ارسال العمالة المنزلية الى الكويت لحين صدور قانون يحميهم

أعلن اتحاد مكاتب العمالة المنزلية في الفلبين عن وقف إرسال الخدم إلى الكويت لحين إقرار قانون خاص بالعمالة المنزلية يحمي حقوقها، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بين الدولتين في شأن استقدام واستخدام تلك العمالة.

وأشار التقرير الذي أعدته رئيسة اتحاد مكاتب العمالة المنزلية في الفلبين خلال الزيارة التي أجرتها أخيراً للبلاد إلى أن زيارة الوفد الفلبيني جاءت بهدف مناشدة المسؤولين المعنيين في الكويت اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة، التي تتناسب والقوانين الفلبينية الخاصة بالعمالة المنزلية الفلبينية.

وبين التقرير أن الزيارة كانت مبادرة من قطاع الاستخدام الخاص لحماية العمالة المنزلية الفلبينية في الكويت للحيلولة دون فقدان جلب تلك العمالة، نتيجة التطبيق الوشيك لقانون العمالة المهاجرة الجديد في الفلبين الذي يقضي باستقدام واستخدام العمالة الفلبينية فقط في البلدان التي تمتلك قوانين اجتماعية وعمالية توفر لهم الحماية، مشيرا إلى أن الفلبين اعتمدت الكويت كبلد مؤهل للعمال الماهرة وليس للعمالة المنزلية، كونها لا تمتلك قوانين اجتماعية وعمالية لحماية العمالة المنزلية العاملة بها.

وأوضح أنه تحت ضغوط نيابية فلبينية تبنى مجلس وكالة الاستخدام الخارجي الفيليبينية قرارا بمنع استخدام العمالة المنزلية في الكويت والمملكة العربية السعودية وقطر والإمارات العربية والبحرين

×