الجسار: وضع الطاقة الكهربائية في الصيف المقبل مطمئن

قال رئيس هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي المهندس احمد خالد الجسار هنا اليوم ان تكلفة قيمة مشروع الربط الكهربائي لدول الخليج 1407 مليون دولار موزعة علي الدول الاعضاء.

جاء ذلك في تصريح للجسار الذي يشغل منصب وكيل وزارة الكهرباء والماء لـ (كونا) عقب اختتام اجتماع ال24 للجنة التعاون الكهربائي والمائي لدول لدول مجلس التعاون الخليجي.

وحول الربط الكهربائي قال الجسار ان جميع دول مجلس التعاون وصلت الى مرحلة متقدمة في مشروع الربط الكهربائي وسيتم انضمام سلطنة عمان الى المشروع ليتم ربطها في الشبكة الخليجية الكهربائية.

واكد ان الهدف الاساسي للربط الكهربائي هو استقرار الشبكة في الدول المرتبطة حيث انه بداية الربط الفعلي كانت في عام 2009 ولم تعان الدول من انقطاعات كهربائية متكررة وكانت الشبكة الخليجية تدعم الدول التي تحتاج لها وتساعدها.

واوضح ان عملية الربط الكهربائي لدول التعاون تعتمد على فلسفة توافر فائض من الطاقة الكهربائية في دولة ما قد تحتاج له دولة اخرى لتعزيز شبكتها الكهربائية لمنع الانقطاع الكهربائي عن المشتركين.

واضاف انه في حال وجود نقص في الطاقة في دولة ما سوف ينتج عنه وقوع انطفاء جزئي او كلي ولهذا سوف تدعم الهيئة الشبكات الخليجية المرتبطة عن طريق تمرير الطاقة الكهربائية المساندة لاي دولة بشكل اني وموثوق ومستدام.

واشار الى ان الكويت كانت في الماضي تعمل على ان يكون لديها احتياطي من الطاقة الكهربائية من خلال شبكة منعزلة تضع بها احتياطيا نحو 20 بالمئة والان بعد دخولها في مشروع الربط لا توفر احتياطا سوى 10 بالمئة وهو يكفي لسد حاجة الكويت منه.

وردا على سؤال ل(كونا) حول مستوى وترتيب الكويت بين الدول الفائضة والمحتاجة في هيئة الربط الكهربائي قال الجسار ان "دولة الكويت توجد في منطقة الوسط بالمقارنة مع دول المنطقة من الدول الفائضة والمحتاجة من الطاقة الكهربائية".

وقال الجسار ان "وضع الطاقة الكهربائية في الصيف الحالي والمقبل 2012 مطمئن ولا توجد انقطاعات كثيرة وهذا لا يمنع من اهمية و حسن استغلال الموارد والطاقة وترشيدها دون الاسراف فى استخدامها".

واشار الى ان الاجتماع ناقش ابرز الموضوعات التي تدعم وترفع التقدم وتزيد التعاون مابين دول المنطقة الى جانب الربط الكهربائي وتنمية المياة وتوفير واعادة استخدام المياه المعالجة ووضع الضوابط لحسن استخدام الموارد.

وقال ان فرق العمل في لجنة التعاون الكهربائي والمائي في المجلس اطلعوا على التجربة التركية في مجال استهلاك الطاقة كما سيتم عقد لقاءات ومباحثات مع الاتحاد الاوروبي للتعرف على التكنولوجيا الجديدة في مجال الكهرباء والمياه.

×