وفد حكومي استرالي يصل الى الكويت للإطمئنان على الأغنام الاسترالية

قال وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر ان الحكومة الاسترالية مهتمة بعملية تجارة الأغنام مع دولة الكويت كونها من اكبر مستورديها بموازاة التعاون المتواصل بين الجانبين وتطبيق مختلف الاجراءات المتوافقة والمتطابقة مع الشريعة الاسلامية لتحقيق النجاح في هذه المهمة.

واضاف الوزير صفر لـ (كونا) اليوم عقب استقباله السفير الاسترالي لدى الكويت غلين مايلز وبرفقته وفد من وزارة الزراعة والثروة السمكية والغابات في استراليا ان فائدة ذلك تعود بالمنفعة الدائمة على البلدين.

واوضح ان زيارات الوفود الاسترالية من وزارة الزراعة والثروة السمكية والغابات الى البلاد تأتي لتقديمهم الينا أحدث ما توصلوا اليه فيما يتعلق بمشاريعهم المستقبلية ونظرتهم وحرصهم على ابقاء هذه التجارة بين البلدين مستمرة دون انقطاع.

وذكر ان السنتين الماضيتين تخللتهما بعض المقترحات والملاحظات من قبل الجانب الاسترالي على الأعمال التي يتم تنفيذها في المسالخ وقدموا الينا اقتراحاتهم بهدف تطبيقها وقاموا بزيارة عدد من المسالخ واشادوا باجراءات البلدية تجاهها.

وبين ان تعاونا منقطع النظير جمع المشرفين على تلك المسالخ التي تشرف عليها البلدية والمسالخ الاخرى ضمن نظام الشراكة (بي.أو.تي) علاوة على حرصهم لأن تكون عملية استيراد الاغنام منتظمة حتى وصولها الى المسالخ دون اي تسريب وان تذبح بطريقة مطابقة لقوانينهم وللجان الحقوقية.

واشار الوزير صفر الى ان الحكومة الاسترالية تراقب وتتفاهم مع الجهات المستوردة للأغنام الاسترالية بشأن تطبيق هذه الحقوق فيما يخص الحيوانات باعتبار الكويت عضوا في منظمة الصحة العالمية وفي المنظمة العالمية للحيوان.

وأكد انه تتم مراقبة كل الأجهزة المعنية في الدولة فضلا عن قيام لجنة سلامة الأغذية بمراقبة ما يصدر عن هذه المنظمات العالمية حول الغذاء والصحة الحيوانية.

وقال ان الوفد الزائر قدم مقترحات وأفكارا أولية جديدة فيما يخص عملية النقل والتوريد حيث ستتم دراستها علما انها لا تلزمنا بأي شيء وهذه الامور سيتم اتباعها لديهم في استراليا بيد انها تأتي من باب التعاون وفي حال كانت لدينا أي مقترحات بشأنها فسيتم اعلامهم بها فضلا عن مقابلتهم لاحقا مع عدد من مسؤولي الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية أو بلدية الكويت أو شركة نقل وتجارة المواشي.

واشار الى زيارة سيقوم بها الوفد لعدد من المرافق التي تتعامل مع الاغنام الاسترالية التي ترد الى الكويت لكي يطمئنوا حيال تطبيق مختلف الاجراءات طبقا للاتفاقيات ولضمان استمرار العملية التجارية بين الدولتين.

وشدد الوزير صفر على أن محلات الدواجن في مناطق السكن الخاص ممنوعة وغير مسموح بها بينما المحلات المسموح بها فقط تقع ضمن أفرع الجمعيات التعاونية مشيرا الى مراقبة جارية لوضع الطيور في العالم وانتشار انفلونزا الطيور مرة اخرى ضمن نطاق محدود في بعض الدول الشرق الآسيوية اضافة الى مراقبة هذا الأمر مع المنظمات الاقليمية والعالمية.

واكد ان الاجراءات المتبعة سيتم اتباعها في حال وقوع أي اصابات في أي مناطق قريبة جدا لضمان عدم انتشار هذا المرض الى الانسان بهدف المحافظة على صحة وسلامة المستهلكين.

من جهة أخرى قال الوزير صفر انه بعد اعداد مشروع القانون والمذكرة التوضيحية لهيئة الغذاء والتغذية فقد احاله مجلس الوزراء الى مجلس الامة وهو على جدول الأعمال وسوف يتم بحثه من قبل اللجان المختصة بالمجلس ومن ثم يتم رفعه الى الجلسة الرئيسية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص.

يذكر ان البحث خلال اللقاء مع الوفد الاسترالي تناول شتى مجالات التعاون فيما يتعلق باستيراد الاغنام الأسترالية للكويت حتى وصولها الى المسالخ وفق الاشتراطات والمعايير المتفق عليها.

×