مجلس الوزراء: اقرار مطالبات نقابات النفط وتجنيس 427 شخص

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة الشيخ جابر المبارك  رئيس مجلس الوزراء بالإنابة ووزير الدفاع، وبعد الاجتماع صرح الناطق الرسمي للحكومة  وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء علي فهد الراشد بما يلي:

اطلع المجلس في مستهل اجتماعه على الرسالتين التي تلقاهما سمو أمير البلاد من بان كي مون  الأمين العام للأمم المتحدة، والتي تناولت الأوضاع في ليبيا، وجهود الأمم المتحدة لدعم الشعب الليبي في مواجهة التحديات الرئيسية في المرحلة الراهنة، وكذلك توجيه الدعوة لسمو الأمير  للمشاركة في الحدث السنوي للتوقيع على المعاهدات لعام 2011 تحت عنوان ( مشاركة وتنفيذ عالميين )، والذي يتزامن موعده مع انعقاد الاجتماع رفيع المستوى المعني بالسلامة النووية والأمن.

وتنفيذاً للرغبة السامية لسمو الأمير في منح معاش استثنائي للعسكريين للرتب العسكرية لواء  عميد  عقيد  مقدم  رائد ممن تقاعدوا خلال الفترة من 26/2/1991 حتى 31/12/2012، وفقاً للضوابط والشروط المنصوص عليها في قرار مجلس الوزراء رقم 495 بتاريخ 28/4/2008، فقد استمع المجلس إلى شرح من كل من وزير المالية مصطفى جاسم الشمالي ومدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فهد مزيد الرجعان حول الجوانب الإجرائية التفصيلية لتنفيذ هذا القرار، وقد أعتمد المجلس قراراً بالإجراءات التنفيذية للقرار المشار إليه، وكلف الجهات المعنية بمباشرة التنفيذ.

وضمن إطار الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة للعاملين في القطاع النفطي، فقد استمع المجلس إلى شرح قدمه وزير النفط الدكتور محمد البصيري عرض فيه تفاصيل الزيادات المقترحة للقطاعات النفطية، وقدر قرر المجلس الموافقة عليها.

هذا، وقد استعرض المجلس توصية اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية بمنح الجنسية الكويتية لأبناء وأحفاد المتجنسين ممن بلغوا سن الرشد وقت حصول آبائهم أو أجدادهم على الجنسية الكويتية، وقد وافق المجلس على مشروع مرسوم بمنح الجنسية الكويتية لعدد 427 شخصاً، وذلك وفقاً للمادة السابعة مكرراً من قانون الجنسية الكويتية رقم 15 لسنة 1959 وتعديلاته، ورفعه لسمو الأمير .

وضمن إطار اهتمام الحكومة بتقديم الخدمات الصحية الأساسية للوافدين في إطار الالتزام الاجتماعي التي تتبناه الدولة وبناء على قرار مجلس الوزراء بتكليف وزارة الصحة استكمال إجراءات إنشاء وتأسيس شركة الضمان الصحي بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار واستطلاع رأي الجهات القانونية والرقابية في الدولة، فقد استمع المجلس إلى شرح قدمه وزير المالية مصطفى الشمالي أوضح فيه بأن الهيئة العامة للاستثمار ( اللجنة التأسيسية لهذا المشروع ) قد قامت باستكمال دراسة متطلبات دخول المستثمر الاستراتيجي يتولى إدارة مشروع الضمان الصحي نظرا لطبيعة المشروع وحاجة الدولة لمثل تلك المشاريع الحيوية وتشجيعا للمستثمر الإستراتيجي واطمئنانه للدخول في هذا المشروع الحيوي، فقد قرر المجلس الموافقة على مباشرة إجراءات طرح إنشاء وتأسيس مشروع شركة مستشفيات الضمان الصحي لكل من محافظة ( الفروانية، الجهراء،الأحمدي ) بحيث تساهم الحكومة في نسبة 24 % من رأسمال الشركة و26% من الأسهم تطرح للبيع في مزايدة علنية تشترك فيها الشركات المساهمة المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والشركات الأخرى وفقا للقانون رقم 9/2010 الخاص بالخطة الإنمائية للسنوات 2010/2011  2013/2014 .

وبناء على عرض وزير التربية ووزير التعليم العالي أحمد المليفي، فقد وافق المجلس على قرار بتشكيل مجلس الجامعات الخاصة لمدة ثلاث سنوات، وهم :

د. خالد السعد، د. عبدالرزاق النفيسي، د. فايزة الخرافي، د. أسعد عبدالعزيز إسماعيل، م. عبدالرحمن الغنيم، د. أنور الفزيع، د. رياض الخزعل، د. عبدالله محمد عبدالله حسن.

كما بحث المجلس الشئون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

×