الكويت تساهم بمليون دولار في ترجمة ونشر اقدم موسوعة طبية

سلم وزير الصحة الكويتي الدكتور هلال مساعد الساير اليوم مليون دولار مساهمة دولة الكويت الى مؤسسة (كارغر) للنشر العالمية دعما لترجمة وطباعة ونشر موسوعة علم التشريح العالمية (بنية جسم الانسان).

وقال الدكتور الساير في كلمة ألقاها ان مؤلف الموسوعة العالمية اندرياس فيزاليوس لعب دورا مهما بالتعريف بعلماء الطب المسلمين ومساهماتهم واشاد داخل الاوساط العلمية الاوروبية في القرون الوسطى بكتاب (المنصور في الطب) للعلامة ابو بكر الرازي.

واوضح ان مشاركة الكويت في دعم هذا المشروع تصب في صالح تطوير مناهج البحث العلمي وتدريس علوم التشريح والطب استنادا الى اعرق المراجع العلمية واكثرها شهرة فضلا عن ان دار النشر التي قامت بطابعة اول نسخة من تلك الموسوعة الطبية هي ذاتها التي قامت بطابعة أول نسخة لترجمة معاني القرآن الكريم الى اللغة اللاتينية في القرن ال16.

وسلم الوزير الساير هدية تذكارية الى وزير الصحة في مقاطعة (بازل) دكتور كارلو كونتي عبارة عن مجموعة من السفن الكويتية التقليدية وهديتين تذكاريتين للمشرفين على الترجمة وهما استاذ علم الكلاسيكيات في جامعة (نورث ويسترن) الامريكية بروفسور دانيل غاريسون واستاذ علم التشريح بالجامعة ذاتها وبروفسور مالكوم هاست تقديرا لدورهما في هذا العمل الهام.

من جهتهما رحب كل من وزير الصحة الدكتور كونتي ومدير جامعة (بازل) بروفسور انطونيو لوبرينو بالوزير الساير والوفد المرافق له معربين عن تقديرهما للمساهمة الكويتية في هذا المشروع وتكون بداية تعاون طيب بين الجامعة والمؤسسات العلمية الكويتية على صعد بحثية مشتركة مستقبلا.

واكدت مديرة مؤسسة (كارغر) غاربيلا كارجر في تصريح لوكالة الانباء الكوينية (كونا) ان "مساهمة دولة الكويت هي الدعم الرئيسي والوحيد من دولة عربية ما سيعجل بالانتهاء به بعد عمل استغرق 20 عاما كاملة قضاها فريق من المترجمين المتخصصين في تدقيق النص اللاتيني الاصلي الذي يعود الى ما بين عامي 1543 و 1555".

وقالت كارجر ان اهمية تجديد واعادة هذا العمل "يساعد على التوعية بمسيرة البحث العلمي في مجال التشريح وكيف بدأت خطواته الاولى بخطى متأنية ودور ومساهمات العلماء العرب والمسلمين في هذا المضمار أيضا".

وتؤكد كارغر ان ظهور تلك الموسوعة قد ساعد في اعداد اول هيكل عظمي تعليمي لا يزال باقيا الى اليوم في متحف التشريح في مدينة (بازل) كما ساهمت في تطور علوم الطب المختلفة وتعد مرجعا هاما لطلاب الطب الباحثين المتخصيين.

وحضر المراسم سفير دولة الكويت لدى الاتحاد السويسري السفير الدكتور سهيل خليل شحيبر ورئيسة الهيئة الطبية بوزارة الصحة الكويتية الدكتورة فريدة العوضي ومدير العلاقات العامة والاعلام بالوزارة فيصل الدوسري.

وسيتم انتاج هذه الطبعة من الموسوعة العلمية باللغة الانجليزية في سبعة مجلدات بحوالي 1400 صفحة من القطع الكبير وستزن نحو 14 كيلوغراما وستيم اعادة انتاج الرسومات بتفاصيلها الدقيقة ونظام الوان اكثر توضيحا ومساعدة للقراء بطريقة واضحة وبسيطة.

وتسعى مؤسسة (كارغر) الى الانتهاء من هذا العمل في غضون عامين ليتم اصداره بمناسبة ذكرى مرور 500 عام على ميلاد فيزاليوس في عام 2014.

يذكر أن أندرياس فيزاليوس (1515-1564) كان واحدا من الآباء المؤسسين لعلم التشريح الحديث وبدأ في سن ال28 في نشر أطلس متكامل للتشريح احتوى على رسوم توضيحية لاتزال معروفة لكل طالب من دارسي علوم الطب والفن ايضا لاسيما وانه استعان آنذاك بكبار رسامي عصر النهضة لوضع الرسومات الدقيقة التي كانت ثورة علمية بمعايير القرن ال16.

وقد استطاع فيزاليوس ان يضع علم التشريح كاحد فروع دراسة الطب الهامة بعد ان عزز ابحاثه بالخبرة العملية كجراح في كل من فرنسا وايطاليا ثم وصلت شهرته الآفاق ليختاره امبراطور اسبانيا تشارلز الخامس طبيبا خاصا له.

وترتبط مدينة (بازل) السويسرية بهذا العمل حيث كنت مهد طباعة اول نسخة منه في 700 صفحة باشراف العالم فيزاليوس ذاته ثم شهدت المدينة ايضا طباعة نسخة ثانية بعد 15 عاما ما كان يعد في ذلك الوقت انجازا كبيرا.

×