بغداد: عشرات العراقيين يتظاهرون لمطالبة الكويت التخلي عن ميناء مبارك

شارك عشرات العراقيين لليوم الثاني على التوالى، في تظاهرة للإحتجاج على "تجاوزات دول الجوار" على بلادهم، طالبوا بإيقاف القصف الإيراني التركي للمناطق الحدودية، كما طالبوا الحكومة الكويتية بالتخلي عن بناء ميناء مبارك في جزيرة بوبيان.

ورفع المتظاهرون، الذين تجمعوا وسط بغداد اليوم الجمعة، وأحاط بهم عدد كبير من القوات الأمنية خشية وقوع إختراقات، لافتات تندد بالقصف التركي الإيراني وبالحكومة الكويتية، وحملوا لافتات كتب عليها "أوقفوا بناء ميناء مبارك، وإلا سنوقفه بإرادة شعبنا"، و"كلا للعدوان على أراضينا وسيادتنا".

وهذه ثاني تظاهرة من نوعها تخرج في بغداد خلال 24 ساعة، حيث خرج عشرات المواطنين أمس الخميس في تظاهرة تندد بالقصف التركي الإيراني و"التجاوزات" الكويتية على الحدود العراقية.

وشهدت محافظة دهوك خلال الأيام الماضية، تظاهرات شارك فيها مئات المواطنين وممثلي منظمات المجتمع المدني، إحتجاجاً على الققصف الجوي المدفعي التركي الإيراني شبه اليومي على إقليم كردستان العراق.

يشار الى أن إعلان الكويت عن بدء بناء مشروع ميناء مبارك، أثار حملة تنديد واسعة شملت الأوساط السياسية والبرلمانية والشعبية العراقية، رأت أن من شأن بناء هذا الميناء أن يخنق الموانيء العراقية.

الى ذلك، أعلن مكتب القائد العام للقوات المسلحة العراقية رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الجمعة، عن أن الصواريخ التي قيل إنها استهدفت ميناء مبارك الكويتي، كانت تستهدف في الواقع قطعات تابعة للجيش العراقي.

وقال المتحدث باسم المكتب اللواء قاسم عطا، اليوم الجمعة، إن "المسلحين الذين أطلقوا الصواريخ أمس، كانوا يستهدفون قطعات الجيش العراقي المتواجدة في سجن بوكا الواقع قرب قضاء أم قصر، وليس ميناء مبارك الكويتي قيد الإنشاء".

وأضاف أن "القوات الأمنية العراقية ستتعامل بحزم وقوة مع أي ميليشيا تحاول تعكير أو توتير العلاقات مع الكويت".

من جانبه أعلن مجلس محافظة البصرة اليوم، عن أن الصواريخ التي أطلقها مجهولون أمس، كانت تستهدف الشركات الإستثمارية في البصرة وليس ميناء مبارك، مشيراً الى أن مدى هذه الصواريخ لا يتجاوز 2 كلم فقط، معتبراً أن العملية تهدف الى تعطيل الإستثمار في المحافظة.

وكان مسلحون مجهولون أطلقوا أمس 3 صواريخ من داخل الأراضي العراقية، سقطت جميعها في مياه الخليج.

ونفى مديرمنفذ سفوان الحدودي العراقي مع الكويت اللواء محمد الموسوي اليوم، إغلاق المنفّذ من الجانب الكويتي، مؤكداً أن حركة المرورفيه طبيعية.

×