الهلال الاحمر الكويتي يعزز جهوده على الساحة الانسانية في الصومال

قال رئيس بعثة جمعية الهلال الاحمر الكويتي في الصومال الدكتور مساعد العنزي ان الجمعية عززت جهودها الميدانية على الساحة الإنسانية في الصومال سعيا لتدارك الوضع الراهن وايصال المساعدات الانسانية للمتضررين من الجفاف.

واضاف العنزي في تصريح صحافي ان الفريق الاغاثى للجمعية في الصومال وزع كميات كبيرة من المواد الغذائية على آلاف الأسر في مخيم بدبادوا القريب من العاصمة مقديشيو.

وذكر ان الفريق الاغاثي للجمعية اشرف على توزيع المساعدات الاغاثية على 5000 اسرة في مخيم بدبادو شملت مواد غذائية متنوعة مضيفا ان وفد الجمعية اشرف على عمليات توزيع المساعدات بالتنسيق مع لجنة الاغاثة الصومالية.

وقال العنزي انه الى جانب توزيع المساعدات الانسانية في المخيم قام الفريق بتنفيذ مشروع افطار صائم في المخيم تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس ادارة الجمعية برجس البرجس بالعمل على توفير كل متطلبات الحياة للمتضررين الصوماليين جراء الجفاف.

وافاد بان الجمعية شرعت بوضع آليات لسرعة توفير المساعدات وايصال امدادات للنازحين الى مقديشو موضحا أن عمليات توزيع المساعدات بدأت في وقت مبكر للحد من تأزم الظروف المعيشية للمتأثرين والشرائح الإنسانية المتضررة.

وعن الوضع في المخيمات القريبة من مقديشو قال العنزي ان الصوماليين الفارين من المجاعة بدأوا صيام شهر رمضان وسط الخيام المنتشرة في مقديشو بعدما نحلت أجسامهم وخارت قواهم بسبب الجفاف الشديد.

واضاف أن الأطفال والنساء اضطروا الى السير لأسابيع تحت ظروف قاسية للوصول الى بر الأمان حيث يصلون الى مخيمات اللاجئين وهم في حالة صحية سيئة جدا.

وعن الأوضاع الإنسانية داخل مخيم بدبادو ذكر ان هذا المخيم يعتبر أحسن حالا من المخيمات الأخرى باعتباره أكبر المخيمات والأنظار موجهة اليه ويضم حاليا حوالي 20 ألف نازح ويصله يوميا من 100 الى 150 نازحا.

واكد العنزي حرص الفريق على التواجد الميداني وسط النازحين وعدم ادخار اي وسع في سبيل تقديم كل التسهيلات والمساعدات الاغاثية بالصورة التي تلبي المتطلبات الإنسانية للساحة الصومالية.

وذكر ان الفريق الميداني للجمعية حرص على التنقل من مخيم الى اخر وذلك لايصال المساعدات الانسانية لاكبر عدد من المخيمات المنتشرة والقريبة من مقديشو.

وقال ان وجود فريق ميداني للجمعية في المخيمات في الصومال ياتي في اطار حرص الكويت المستمر على القيام بواجبها في اغاثة المنكوبين وإنقاذ ضحايا الكوارث الطبيعية استكمالا لمنظومة الإغاثة التي تقوم بها دولة الكويت في الدول الشقيقة والصديقة.

×