مجلس الوزراء: نستذكر بكل ألم ومرارة جريمة الغدر فجر الثاني من أغسطس

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ ناصر المحمد رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء بالنيابة الشيخ الدكتور محمد الصباح بما يلي:

وبمناسبة حلول شهر رمضان المبارك رفع سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد باسمه ونيابة عن إخوانه الوزراء أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام سمو الأمير وسمو ولي العهد وللشعب الكويتي الكريم، سائلا المولى عز وجل أن يعيد هذا الشهر الفضيل على وطننا العزيز والشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات، وأن يديم على وطننا الغالي نعمة الأمن والرخاء والازدهار.

وبمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لجريمة العدوان الغاشم على دولة الكويت، والتي اقترفها النظام البائد في العراق، فإن دولة الكويت تستذكر بكل ألم ومرارة جريمة الغدر الشنعاء فجر الثاني من أغسطس عام 1990، كما يجدد مجلس الوزراء التعبير عن الامتنان والتقدير لكل من ساهم من الأشقاء والأصدقاء والمنظمات العربية والإسلامية والدولية بجهده أو بموقف حر عادل في دحر هذا المعتدي الآثم، ويترحم على أرواح شهدائنا الأبرار، سائلاً المولى عز وجل أن يظلهم برحمته ورضوانه، وأن يديم على وطننا الغالي نعمة الأمن والاستقرار في ظل قائد مسيرتنا حضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه وولي عهده الأمين.

ثم استعرض المجلس الرسالة التي تلقاها سمو أمير البلاد من الرئيس إلهام علييف - رئيس جمهورية أذربيجان، والتي تعلقت بتنمية العلاقات القائمة بين البلدين الصديقين في كافة المجالات والميادين.

كما اطلع المجلس كذلك على الرسالة التي تلقاها سمو أمير البلاد من  بان كي مون - الأمين العام للأمم المتحدة، والتي تعلقت بدور الأمم المتحدة في تحقيق أهدافها، وتطلعاتها لدعم الأمن والسلام في ربوع العالم أجمع.

عرض نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء بالنيابة الشيخ الدكتور محمد الصباح مضامين تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الثالث المعني بالتقدم الذي تحقق نحو الوفاء بالمسئوليات الموكلة لبعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق (UNAMI)، والمقدم إلى مجلس الأمن في جلسته المنعقدة في 19 من شهر يوليو الجاري.

وقد رحب مجلس الوزراء بمضامين التقرير والمعنية بمتابعة تطبيق القرارات الدولية ذات الصلة المتعلقة بالالتزامات المتبقية على جمهورية العراق تجاه دولة الكويت، ومجمل الخطوات المتخذة والتطورات الحاصلة في هذا الجانب، بالإضافة إلى تذكير الحكومة العراقية بأهمية إثبات حدوث تقدم ملموس بشأن الالتزامات المتبقية، ولا سيما مسألة المفقودين والممتلكات وصيانة العلامات الحدودية وتعويض المزارعين العرقيين.

ومن جانب آخر استعرض المجلس التوصية الواردة من لجنة الشئون القانونية بشأن مشروعي المرسومين بإنشاء مركز اعتماد مستويات المهارات المهنية الكويتية، وعلى مشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بشأن الحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية الصين الشعبية وقرر المجلس رفعهما لسمو الأمير.

ثم استعرض المجلس مشروع قانون بإضافة مادة جديدة للقانون رقم (28) لسنة 1996 بشأن تنظيم مهنة الصيدلة وتداول الأدوية، وقرر المجلس الموافقة عليه ورفعه لسمو الأمير تمهيداً لإحالته إلى مجلس الأمة.

كما بحث المجلس الشئون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

حيث أعرب المجلس عن بالغ الحزن والأسى للحادث الأليم، الذي تعرضت له إحدى الطائرات العسكرية التابعة للقوات المسلحة الملكية المغربية مؤخراً، وراح ضحيته العديد من القتلى والمصابين، وقد عبر المجلس عن خالص مواساته وتعازيه لجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة، ولشعب المغرب الشقيق ولكافة أسر الضحايا جراء هذه الكارثة الإنسانية.

×