الزراعة: موسم صيد الروبيان بالمياه الاقليمية الكويتية سيبدأ في شهر سبتمبر المقبل

أعلن نائب المدير العام لشؤون الثروة السمكية في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الدكتور حيدر مراد أن موسم صيد الروبيان بالمياه الاقليمة لدولة الكويت سيبدأ في الاول من شهر سبتمبر المقبل.

وقال مراد في تصريح صحفي اليوم انه تم عقد اجتماع بين الخبراء والمختصين بالهيئة وممثلي معهد الكويت للابحاث العلمية بشأن عدم توافر الروبيان بكميات كافية واحجام مناسبة اذا بدأ موسم الصيد قبل ذلك الموعد.

واضاف ان الامر استدعى عدم تقديم موعد بدء الصيد الى شهر اغسطس كما كان مقترحا من قبل وذلك لتفادي الاثار السلبية على كمية الانتاج والتي كانت ستحدث اذا لم يتم الالتزام بقرارات الهيئة وتوصيات اللجنة الفنية بقطاع الثروة السمكية ودراسات ومسوحات المعهد.

وافاد بان الالتزام بموعد الصيد يأتي متوافقا ومطابقا مع رغبة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وان ذلك سيكون له مردود ايجابي على انتاج الروبيان في العام الحالي والاعوام المقبلة.

وذكر مراد انه ضمن حرص الهيئة على الحفاظ على المخزون السمكي في المياه الاقليمية فقد خاطبت ادارة خفر السواحل بوزارة الداخلية لمنع دخول سفن الصيد غير المحلية للمياه الاقليمية "حفاظا على ثروتنا السمكية".

واشاد بوزارة الداخلية في تأمين المياه الاقليمية والمخزون السمكي وفي تطبيق القرارات والقوانين في شان حماية الثروة السمكية مؤكدا اهمية التزام العاملين بقطاع الصيد من اتحادات وشركات وافراد بموعد الصيد والالتزام بالقوانين التي تنظم الصيد في المياه الاقليمية.

وشدد على ضرورة تطبيق القرارات التي من شأنها حماية الثروة السمكية من الاستنزاف الامر الذي سينعكس ايجابا على مخزون الاسماك بانواعها المختلفة بالمياه الاقليمية مما يؤدي الى استقرار الاسعار وتوافر كافة تلك الانواع في الاسواق المحلية.

×