صندوق التنمية الكويتي يقرض المالديف 3.6 مليون دينار لحماية سواحل جزيرة فومولا

صندوق التنمية الكويتي يقرض المالديف 3.6 مليون دينار لحماية سواحل جزيرة فومولا

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض مع جمهورية المالديف بقيمة 3.6 مليون دينار كويتي (نحو 12.2 مليون دولار أمريكي) للاسهام في تمويل مشروع حماية الساحل الشرقي لجزيرة فومولا.

وقال الصندوق في بيان صحافي اليوم الخميس إن المشروع يهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جمهورية المالديف من خلال تحسين الأحوال المعيشية للسكان في جزيرة فومولا التي تعد إحدى الجزر الرئيسية في البلاد من خلال حماية الساحل الشرقي للجزيرة من أثر الأمواج.

وأوضح أن المشروع يتكون من إنشاء حائط من الركام الصخري يبلغ إرتفاعه حوالي 2.8 متر بطول يمتد إلى 3 كيلومترات على بعد من 10 إلى 30 مترا من الساحل كما يشمل على أعمال إكساء الشاطئ بالرمال المناسبة في الأماكن المتأثرة بالنحر إضافة إلى توفير الدعم المؤسسي والخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على المشروع.

وأوضح أن هذا القرض يعد ال13 الذي يقدمه الصندوق إلى جمهورية المالديف حيث سبق أن قدم لها 12 قرضا بقيمة 39.5 مليون دينار كويتي (أي بنحو 134.3 مليون دولار أمريكي) لتمويل مشاريع مختلفة فضلا عن إعطاء 8 منح بقيمة 1.39 مليون دينار (نحو 4.5 مليون دولار) مخصصة لأغراض مختلفة بما فيها دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لبعض المشاريع.

وأضاف أن الصندوق الكويتي للتنمية يدير منحة مقدمة من حكومة دولة الكويت بمبلغ حوالي مليوني دولار أمريكي من موارد صندوق الكويت للحياة الكريمة لدعم الأمن الغذائي في الدول الاسلامية.

ووقع الاتفاقية نيابة عن جمهورية المالديف وزير المالية والخزينة أحمد مناور وعن الصندوق الكويتي نائب المدير العام هشام الوقيان وبحضور سفير دولة الكويت لدى جمهورية سريلانكا والمحال إلى المالديف خلف بوظهير والمدير الإقليمي لدول شرق وجنوب آسيا والمحيط الهادي وليد البحر.

وتأسس الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في 31 ديسمبر 1961 لتوفير وادارة المساعدات المالية والتقنية للدول العربية والنامية دعما لسياسة الكويت الخارجية وتعزيزا لمكانتها الدولية.