×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

محمد الصباح: حزب الله العراقي تلطخت يداها بدماء العراقيين والآن تهدد الكويت

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح مع وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ هنا اليوم امن الخليج والوضع في العراق بعد انسحاب القوات الامريكية اضافة الى الازمة في ليبيا والقضية الفلسطينية.

وقال الشيخ محمد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت عقب اللقاء الذي تم في مقر وزارة الخارجية البريطانية ان المحادثات كانت "مثمرة جدا" وشملت قضايا طارئة وملحة تحتاج الى النقاش والتشاور بين البلدين.

واضاف ان هذه القضايا شملت على نحو خاص امن الخليج والوضع في العراق بعد انسحاب القوات الامريكية والحاجة الى تشاور مستمر بين الدول دائمة العضوية في مجلس الامن ودول مجلس التعاون بهذا الخصوص.

وشدد في هذا الصدد على اهمية المحافظة على امن واستقرار العراق واستمرار العملية السياسية فيه المبنية على احترام حقوق الانسان والمواثيق الدولية وحسن الجوار.

وذكر الشيخ محمد ان "المحادثات تطرقت ايضا الى التهديدات الارهابية التي تؤثر في العملية السياسية في العراق وخاصة مما يسمى (حزب الله العراق) وهو منظمة ارهابية تلطخت يداها بدماء العراقيين وارتكبت جرائم عديدة ضد ابناء الشعب العراقي وتقوم الان بتوجيه تهديدات لدولة الكويت".

واكد ضرورة محاربة هذه النزعة ومنع منظمات ارهابية من استخدام الاراضي العراقية كمنطلق لاستهداف الامن الاقليمي وامن واستقرار دول الخليج بشكل خاص.

وقال الشيخ الدكتور محمد الصباح انه بحث مع هيغ ايضا نتائج اجتماع اسطنبول حول ليبيا والدور الذي يحب ان تلعبه دول المنطقة مشيرا الى ان دور دولة الكويت انساني بالتعاون مع مجلس الحكم الانتقالي.

واضاف ان "المحادثات شملت (صندوق رمضان) الذي خصص لتخفيف المعاناة الانسانية التي يعانيها الشعب الليبي داخل ليبيا او في مخيمات اللاجئين في دول الجوار.

واشار الشيخ محمد الى ان الجانبين بحثا ايضا تنسيق التعاون بين دول الخليج وبريطانيا على هامش اجتماعات دورة الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك التي ستعقد في نيويورك سبتمبر المقبل.

واعرب عن امله في ان يكون موقف حكومة المملكة المتحدة داعما لاقامة دولة فلسطينية مستقلة وان يكون هذا الموقف مؤثرا على المجموعة الاوروبية.

وشدد على ضرورة ان يكون الحل من خلال الشرعية الدولية وقرارات مجلس الامن الدولي للوصول الى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

واشار الى انه اتفق مع وزير الخارجية البريطاني على عقد اجتماع اخر على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي وبريطانيا حول امن الخليج والسلام في الشرق الاوسط.

حضر الاجتماع مدير ادارة مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية بالانابة الوزير المفوض صالح اللوغاني والقائم باعمال سفارة دولة الكويت في المملكة المتحدة بالانابة المستشار حسن زمان.