الأرصاد: توقعات بطقس شديد الحرارة غدا الجمعة وحتى بداية الاسبوع المقبل

توقع مدير ادارة الارصاد الجوية بالادارة العامة للطيران المدني محمد كرم ان يستمر الطقس شديد الحرارة يوم غد الجمعة لغاية بداية الأسبوع المقبل.

وقال كرم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان درجات الحرارة العظمى ستكون بين (46 - 48) درجة مئوية مع رياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط بعد الظهر أحيانا وتحمل بعض الغبار من خارج البلاد ويتوقع أن يكون عاديا وليس قويا.

واضاف ان سرعة هذه الرياح تبدأ بالانخفاض فترة المساء وتكون متقلبة الاتجاه الى شمالية خفيفة تظهر معها بعض السحب المتفرقة الخفيفة أحيانا.

وعن حالة البحر توقع كرم ان يكون البحر مناسبا لهواة الصيد وخفيفا في معظم الأوقات الى معتدل الموج باستثناء بعض الأوقات مثل نهار يوم السبت المقبل حيث يعلو احيانا.

وذكر ان رياحا شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة سادت في البلاد معظم الأحيان ما أدى الى حالة من الاستقرار الملحوظ في الطقس نسبة لما شهدته البلاد من نشاط في الرياح الشمالية الغربية منذ بداية الصيف لم تهدأ معظم الاوقات.

وبين ان هذه الرياح تسببت بزيادة أيام الغبار وانخفاض الرؤية في كثير من الأحيان واستمرت درجات الحرارة مرتفعة لتتجاوز 47 درجة مئوية في كثير من المناطق.

وارجع هذا "الاستقرار" الى استمرار امتداد منخفض الهند الموسمي الذي يغطي شبه الجزيرة العربية الى أطراف اوروبا الشرقية مع ضعف امتداد المرتفع الجوي شمال غرب البلاد.

وأوضح ان ضعف الرياح الشمالية الغربية ادى الى سيطرة الرياح الجنوبية الشرقية على السواحل وارتفاع نسبة الرطوبة الساحلية خصوصا في فترة الليل على المناطق الساحلية.

وبالنسبة الى بدايات شهر أغسطس اشار كرم الى ان هذا الشهر من بين الاشهر الحارة و تستمر فيها درجات الحرارة المرتفعة وتتراوح معدلاتها بين 45 46 درجة مئوية.

وذكر ان الرياح ستكون شمالية غربية نظرا الى استمرار تأثر المنطقة بالمنخفض الحراري الهندي الموسمي والذي يضعف تدريجيا خلال اغسطس ما يؤدي الى تراجعه لشرق الخليج العربي ويجعل الرياح الجنوبية الشرقية تؤثر على المنطقة في فترات متفاوتة مع استمرار المرتفع الجوي شمال غرب البلاد مايؤدي الى هبوب الرياح الشمالية الغربية المعتدلة عموما.

ودعا المواطنين والمقيمين الى ضرورة متابعة النشرة الجوية عبر صفحة الادارة على شبكة الانترنت خصوصا اثناء حدوث التقلبات الجوية لمعرفة آخر التطورات في الطقس ولمعرفة التحذيرات الجوية اذا استدعى الامر اصدارها.

×