الكويت تقدم قرضا للمغرب بقيمة 85 مليون دولار لتمويل مشروع قطار سريع

وقعت الحكومة المغربية اتفاقية مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم تقضي بأن يقدم الصندوق قرضا بقيمة 85 مليون دولار للمساهمة في تمويل مشروع خط القطار الفائق السرعة بين مدينتي طنجة والدار البيضاء.

ومثل الجانب المغربي في مراسم التوقيع على هذه الاتفاقية المدير العام للمكتب المغربي للسكك الحديدية محمد ربيع الخليع في حين مثل الصندوق مديره العام عبدالوهاب أحمد البدر بحضور سفير دولة الكويت المعتمد لدى المملكة المغربية شملان عبدالعزيز الرومي.

كما تم التوقيع على اتفاقية ضمان خاصة بالقرض بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والحكومة المغربية وقعها عن الصندوق مديره العام عبد الوهاب أحمد البدر وعن الجانب المغربي الوكيل العام لوزارة الاقتصاد والمالية خليد سفير بحضور سفير دولة الكويت المعتمد لدى المملكة المغربية شملان عبدالعزيز الرومي.

وتبلغ مدة القرض 22 عاما بما في ذلك فترة امهال قدرها ستة اعوام حيث يستحق سداد القرض على 32 قسطا نصف سنوي فيما لا تتجاوز الفائدة السنوية عن القرض 5ر2 بالمئة يضاف اليها 5ر0 بالمئة كرسوم سنوية لمواجهة تكاليف الادارة وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض.

ويتكون المشروع من انشاء خط مزدوج جديد للسكك الحديدية للقطارات فائقة السرعة بطول 196 كيلومترا وبسرعة تشغيلية تبلغ 320 كيلومترا في الساعة يرتبط مع خط السكة الحديدية الحالية بطول 126 كيلومترا وبسرعة تشغيلية تبلغ 160 كيلومترا في الساعة.

وسيمول المشروع الى جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية من الصندوق السعودي للتنمية وصندوق أبوظبي للتنمية وصندوق الحسن الثاني للتنمية بالاضافة الى قروض ومنح ستقدمها من الحكومة الفرنسية وجهات فرنسية أخرى فيما ستتكفل الحكومة المغربية والمكتب المغربي للسكك الحديدية بتغطية باقي التكاليف والضرائب والفوائد أثناء التنفيذ.

وسيقدم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لاحقا قرضا ثانيا للمغرب قدره 15 مليون دينار كويتي للمساهمة في تمويل الشطر الثاني من المشروع وذلك وفقا لمذكرة تفاهم موقعة بين الحكومة الكويتية والحكومة المغربية.

ويعد القرض ال37 الذي يقدمه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتمويل مشاريع في المغرب حيث سبق له أن قدم 36 قرضا للمغرب أو لمؤسسات تابعة له ذلك بقيمة اجمالية بلغت حوالي 367 مليون دينار كويتي (1248 مليون دولار) لتمويل مشاريع في قطاعات تنموية مختلفة.

كما قدم الصندوق معونات فنية بقيمة تبلغ 150 ألف دينار كويتي (500 ألف دولار) لتغطية تكاليف اعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع تزويد القرى والأرياف بالماء الصالح للشرب بالاضافة الى تقديمه منحة بمبلغ مليون دينار كويتي للمساهمة في تشييد وتوسعة مستشفى و دار التضامن في منطقة أصيلة.

×