وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان

الوزير الروضان يصدر قرار تنظيم منح تراخيص "الأعمال المنزلية" والتي لا تحتاج الى محل عمل

أصدر وزير التجارة والصناعة، وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالد الروضان قرارا وزاريا في شأن تنظيم منح تراخيص ل 20 نشاط ضمن  "الأعمال الحره المتناهية الصغر".

وقال وزير التجارة والصناعة في مؤتمر صحفي إن القرار يشمل أنشطة وأعمالاً منزلية محددة منها الأنشطة الخدماتية والإعلامية واليدوية والحرفية وأنشطة تقنية المعلومات وغيرها، وهو يهدف إلى وضع تجارة اعمال محدودة ذات طبيعة خاصة "الاعمال المنزلية" تحت المراقبة والمتابعة من الجهات المعنية.

واضاف الروضان إن الأنشطة المشمولة بالقرار هي كافة أنواع الاستشارات فيما عدا تلك التي ينظمها احد القوانين المهنية وتصميم الأزياء والملبوسات والأحذية والمجوهرات وتصميم الديكورات الداخلية بالإضافة إلى نشاط خطاط ورسام وتصوير خارجي للمناسبات وصيانة برمجيات وتصميم صفحات المواقع وكذلك تصميم وبرمجة البرمجيات الخاصة ( التطبيقات الالكترونية ) وتصميم مواقع الكترونية ( الويب ).

وأوضح أن القرار حدد ضوابط و شروط منح الترخيص وهي ألا يقل عمر المتقدم للترخيص عن 21 سنة و ان يكون النشاط من ضمن الأنشطة المسموح بمزاولتها وفقا للقرار 135لسنة 2016.

كما اشترط عدم التعامل بالمواد الضارة بالصحة والسلامة والمحددة بالقرارات الصادرة من جهة الاختصاص  وعدم مباشرة أي أنشطة ضارة بالبيئة بالإضافة إلى توافر صندوق بريدي معتمد و عنوان الكتروني او موطن مختار وسداد الرسوم الخاصة بالترخيص وتوقيع تعهد لازم وفقا للنموذج المعد.

وحدد القرار مدة الترخيص بـ3 سنوات، مشيرا إلى أنه لا يجوز للمرخص له بأي من الأنشطة الواردة المطالبة بترخيص ثان لمزاولة أي نشاط اخر من تلك الأنشطة.

ودعى الروضان الراغبين بالتراخيص إلى تقديم طلب بمزاولة أي من الأنشطة المشار اليها من خلال النافذة الواحدة التابعة للوزارةفي مركز الكويت للاعمال.

وذكر أن هذه الخطوة تأتي ضمن الإجراءات المكثفة التي تقوم بها الوزارة لتحسين بيئة الأعمال في الكويت، وتشجيع المواطنين للعمل الحر ضمن إطار قانوني ومنظم ، ومنح المبادرين غطاءً قانونياً ورسمياً كما هو الحال لدى كثير من الدول المتقدمة التي تعتمد اقتصاداتها على المشروعات الصغيرة.