الفلكي عادل السعدون

الفلكي السعدون: مربعانية الصيف تبدأ غدا وتستمر إلى 16 يوليو

قال الفلكي والمؤرخ عادل السعدون إن فترة مربعانية الصيف تبدأ غدا الثلاثاء وتستمر إلى 16 يوليو المقبل ضمن موسم الثريا والتويبع والجوزاء الأولى ومن أنوائها نوء الثريا والدبران التويبع والهنعة.

وأوضح السعدون في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين أن الثريا تشرق بعد غد في الفجر لكنها لا تشاهد في الكويت حتى 13 الجاري وذلك بسبب قربها من الشمس.

وأضاف أنه بهذه الثريا يحدث (المنقلب الصيفي) إذ تتعامد الشمس على مدار السرطان في 21 الجاري لافتا إلى أن حرارة الجو تبدأ بالارتفاع بما يسمى (حر الاصراف) في 25 الجاري.

وأفاد بأن هذه الحالة تأتي معها رياح تسمى (رياح السموم) وهي جافة وحارة وموعدها 5 يوليو المقبل تقريبا كما تسمى بفترة (البارح الكبير) أو (بارح الثريا).

وذكر أن الرياح الشمالية الغربية السريعة تكون غالبة وقد تصل سرعة الرياح بها الى أكثر من 50 كيلو مترا أحيانا وتكون محملة بالغبار وهي حارة وجافة إذ تهب من الأراضي الشمالية الغربية الصحراوية الجافة.

ولفت إلى أن تلك الفترة قد تتخللها أيام سكون وأحيانا تهب الرياح الجنوبية الشرقية المحملة بالرطوية نظرا إلى عبورها على المسطح المائي من الخليج العربي.

وبين أن سبب هبوب الرياح الشمالية الغربية يعود إلى وجود المنخفض الهندي الموسمي الذي ينشط في هذه الفترة ويسبب هبوب الرياح الشمالية من المناطق ذات الضغط المرتفع الشمالية بسبب برودتها النسبية مبينا أنه عند مرور الرياح بالمسطحات الترابية الحارة تكون رياح حارة وجافة.