الكويت

الكويت تتطلع للفوز بمقعد غير دائم في مجلس الامن اليوم

تتطلع دولة الكويت للفوز بمقعد غير دائم في مجلس الامن في الانتخابات التي تجريها الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق اليوم الجمعة لاختيار الاعضاء الخمسة غير الدائمين لمجلس الأمن لعامي 2018 و2019.

وتضم قائمة الدول المرشحة للمقاعد غير الدائمة في مجلس الامن بالاضافة الى دولة الكويت كلا من ساحل العاج وغينيا الاستوائية وهولندا والبيرو وبولندا.

وحصلت دولة الكويت التي التحقت بعضوية الامم المتحدة عام 1963 على مقعد غير دائم في مجلس الامن مرة واحدة فقط خلال عامي 1978 و1979.

وبعد اعلان دولة الكويت ترشحها لمقعد غير دائم في مجلس الامن في عام 2011 صادقت مجموعة (آسيا باسيفيك) في عام 2016 بشكل رسمي على ترشحها وكذلك مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الاسلامي.

واثناء حملة ترشحها ألقت دولة الكويت الضوء على سياسات متوازنة وواقعية للتعامل مع أجندة قضايا مجلس الامن.

ودأبت على استثمار علاقاتها مع الدول الاعضاء في الامم المتحدة بخاصة دول منطقة الشرق الاوسط بهدف العمل على تعزيز امن واستقرار المنطقة وفق مبادئ واهداف ميثاق الامم المتحدة وبنود القانون الدولي.

وتتطلع دولة الكويت عبر علاقاتها الدبلوماسية والصديقة مع دول العالم الى تمثيل المجموعات السياسية والاقليمية التي تنتمي اليها لتنقل اهتمامات وطموح تلك المجموعات على نحو يسهم في تحقيق الامن والاستقرار على المستويين الاقليمي والعالمي.

وتعهدت دولة الكويت بمتابعة عمليات تنفيد قرارات مجلس الامن الخاصة بحل نزاعات المنطقة.

وتعهدت كذلك بالعمل من اجل تحفيز دور مجلس الامن في الحيلولة دون وقوع النزاع عبر استثمار قدرات الامم المتحدة في مجال "الدبلوماسية الوقائية" وعبر التعامل مع جميع الازمات التي تهدد السلام والامن الدوليين بكفاءة وسرعة.

ويتعين حصول الدولة المترشحة للعضوية غير الدائمة في مجلس الامن على ثلثي اصوات الاعضاء ما يعادل 129 صوتا على الاقل من اجل الفوز بالمقعد.