كندا: المعدات التي استعملت في افغانستان ستعود الى كندا عبر الكويت

اعلن وزير الدفاع الكندي بيتر ماكاي الاثنين ان القوات المسلحة الكندية ستستعمل منشآت في الكويت لنقل المعدات العسكرية التي استعملتها خلال مهمتها القتالية التي انتهت في افغانستان.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع ان اتفاقا لدعم لوجستي لهذه الغاية وقع بين البلدين بمناسبة زيارة لمدة يومين قام بها ماكاي للكويت والشرق الاوسط.

وكانت كندا التي تنشر حوالى ثلاثة الاف جندي في افغانستان، اعلنت رسميا الخميس انتهاء مهمتها القتالية في هذا البلد والتي بدأت في 2002 وكلفتها 157 قتيلا واكثر من 11 مليار دولار.

واوضح البيان ان "انتقال التجيهزات والمركبات التي استعملت في افغانستان ستصل الى مطار والى مرفأ في الكويت حيث سيتم منهما نقل هذا المعدات الى كندا. وسيتيح توقيع هذا الاتفاق مع الكويت القيام بهذه النشاطات في مكان آمن وخاضع للسيطرة".

وكانت كندا تستعمل حتى العام الماضي قاعدة في دبي لدعم عملياتها في افغانستان ولكنها اضطرت الى تركها بعد خلاف تجاري مع دولة الامارات العربية المتحدة حول الرحلات التجارية بين البلدين.

وذكر ماكاي الذي اجرى خلال زيارته محادثات مع وزيري الدفاع والخارجية الكويتيين، ان اكثر من اربعة الاف عنصر من القوات الكندية شاركوا في تحرير الكويت خلال حرب الخليج عام 1991.

وستواصل كندا مهمتها في افغانستان حيث سيحل محل قواتها القتالية 950 مدربا عسكريا كحد اقصى وسينتشرون في شمال البلاد وستكون مهمتهم تدريب الجيش الافغاني.