الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية

"الأعلى للبيئة": انخفاض مستوى الاوكسجين في جون الكويت وارتفاع نسب بعض الملوثات

ترأس الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ورئيس المجلس الأعلى للبيئة اليوم الاحد اجتماعا طارئا للمجلس الأعلى للبيئة لمناقشة نفوق الأسماك بجون الكويت.

وقال المجلس الأعلى للبيئة في بيان صحفي ان المجلس اطلع على التقرير المفصل المقدم من الهيئة العامة للبيئة بالأسباب التي أدت الى ظاهرة نفوق الأسماك في جون الكويت خلال الأسبوعين الماضيين حيث عرضت الهيئة بيانات الشبكة الوطنية لرصد ومراقبة البيئة البحرية ومياه جون الكويت وما تم رصده من انخفاض في مستوى الأكسجين المذاب وارتفاع في نسب بعض الملوثات فيه وذلك قبل ظاهرة النفوق.

واوضح البيان ان المجلس اكد على الإجراءات القانونية التي قامت الهيئة العامة للبيئة باتخاذها بإحالة كافة التعديات على البيئة البحرية وعلى الخصوص ما تم بشأن الملوثات الناتجة عن المجارير المنصرفة على البيئة البحرية حيث بلغ عددها 24 إحالة الى النيابة العامة بالإضافة الى التعديات من خلال مخالفة قانون حماية البيئة بالصيد داخل جون الكويت والبالغ عددها 292 إحالة للنيابة العامة. وذكر ان المجلس اطلع على ما تقوم به كل من بلدية الكويت ووزارة الصحة من إجراءات حيال فحص الأسماك المحلية والمستوردة المعروضة بالأسواق المحلية بشكل دوري والتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك.

واضاف البيان ان الشيخ صباح الخالد دعا كل الجهات المعنية الى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة البيئة في جون الكويت.

وقال ان المجلس قرر تكليف عدد من أعضائه بمتابعة اللجان المشكلة من الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية فيما يخص ظاهرة نفوق الأسماك ولجنة متابعة الوضع البيئي لجون الكويت المشكلة من قبل الهيئة العامة للبيئة على أن تقوم بتقديم تقارير منتظمة للمجلس الأعلى للبيئة.