جامعة ايطالية تقرر منح محمد الصباح دكتوراه فخرية لدوره في الاستقرارالدولي

قررت جامعة بيروجا العريقة منح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح الدكتوراه الفخرية في افتتاح العام الأكاديمي تقديرا لدوره على رأس الدبلوماسية الكويتية في الحفاظ على الاستقرار العالمي.

وأعلن مستشار رئيس الوزراء الايطالي الخاص للعلاقات مع الكويت أنطونيو كابوانو لـ (كونا) ان مجلس الشيوخ الأكاديمي لجامعة الدراسات في بيروجا وافق بالاجماع على منح الشيخ الدكتور محمد الصباح شهادة الدكتوراه الفخرية في العلاقات الدولية خلال الحفل السنوي لافتتاح العام الأكاديمي الجديد.

ووفق التقاليد الأكاديمية للجامعة التي تأسست في مدينة بيروجا التاريخية المعروفة وعاصمة اقليم أومبريا في عام 1366 سيتم تسليم الشيخ الدكتور محمد الصباح شهادة الدكتوراه الفخرية في حفل الافتتاح الرئيسي حيث سيطلب منه القاء محاضرة خاصة عن السياسة الدولية أمام أساتذة الجامعة وكبار الشخصيات العلمية والأدبية ورجالات الدولة بحضور وزير الخارجية الايطالي.

وقال كابوانو ان منح هذه المرتبة الرفيعة لشخص نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي يأتي على ضوء الدور المحوري الذي تقوم به دولة الكويت وقيادتها على الساحة الاقليمية والدولية والذي تنظر اليه ايطاليا كعنصر استقرار رئيسي في المنطقة.

وأوضح ان ايطاليا من خلال احدى أعرق جامعاتها العلمية تريد من هذا التقدير الأدبي الكبير للشيخ محمد التأكيد على القيمة الكبيرة لجهوده المتصلة والمشهودة في الساحة الاقليمية والدولية في ادارة الأزمات وللدعم الكبير الذي تقدمه الكويت للدول الفقيرة والنامية وتعزيز التعاون الدولي كما تريد أن تشد من أزره لمواصلة عمله الذي لا يخلو من صعوبات.

واعتبر مستشار رئيس الحكومة الايطالية ان عرفان المحفل العلمي الايطالي لجهود الشيخ محمد انما يعكس نظرة ايطاليا الخاصة الى دولة الكويت باعتبارها البوابة الرئيسية نحو الخليج حيث تعتد برأيها في كل ما يتعلق بسياستها بالمنطقة في الوقت الذي تحرص ايطاليا أيضا على أن تكون شريكة الكويت وبوابتها الرئيسية نحو أوروبا.

واعتبر كابوانو ان قرار رئيس الوزراء سيلفيو بيرلسكوني بعد لقائه بسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح خلال زيارته العام الماضي لايطاليا بتسميته مستشارا خاصا للعلاقات مع الكويت دليل على خصوصية هذه العلاقات اذ تعد تلك المرة الأولى التي يسمي فيها رئيس الحكومة الايطالية مستشارا خاصا للعلاقات مع منطقة معينة أو بلد محدد.

×