مجلس الوزراء: تطوير الواجهات البحرية وملاعب عشب اصطناعي في مدارس التربية

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ ناصر المحمد رئيس مجلس الوزراء. وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء علي  الراشد بما يلي:

يتقدم مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه بخالص التهنئة الى مقام سمو الأمير وسمو ولي العهد ورعاهما والشعب الكويتي الكريم بمناسبة الذكرى الخمسين لاستقلال دولة الكويت سائلا المولى عز وجل أن يحفظ هذا الوطن العزيز وقيادته الحكيمة وشعبه الكريم من كل مكروه متمنيا دوام التقدم والازدهار والرخاء بقيادة حضرة صاحب السمو الأمير وسمو ولي عهده الأمين.

وقد استعرض المجلس مضامين الكلمة الأبوية الجامعة التي وجهها سمو الأمير لاخوانه وأبنائه المواطنين يوم الأربعاء الماضي وتدارس المجلس المعاني السامية التي تضمنتها كلمة سموه   والتي أكد فيها على ضرورة المحافظة على وطننا الكويت وصيانة استقلاله وتدعيم أواصر وحدته الوطنية والعمل على النهوض به وتطويره وتنميته والتطلع الى تحقيق المزيد من الانجازات لما فيه الخير لبلدنا العزيز.

كما أكد سموه على مواصلة اتخاذ كل التدابير الكفيلة بحماية أمن الكويت واستقرارها وعدم التهاون ازاء كل من يحاول المساس بأمن البلاد وثوابته الوطنية والعمل على الالتزام بالقوانين والأنظمة كما أكد سموه في كلمته على توجيه أبنائنا الشباب الى العمل من أجل ما يخدم الوطن العزيز واعلاء كلمته والاستمرار في مواجهة التحديات باصرار أكيد وعزم لا يلين محذرا سموه حفظه الله ورعاه من مخاطر الممارسات غير المبررة وما يترتب عليها من تداعيات ومحاذير ظاهرة وباطنة لا يعلم الا الله حدود مخاطرها.

وقد عبر مجلس الوزراء عن بالغ تقديره وعظيم اعتزازه للتوجيهات السامية التي تضمنتها كلمة سمو الأمير مؤكدا التزامه الكامل بهذه التوجيهات السديدة والتي ستكون نبراسا هاديا للحكومة في عملها لكل ما فيه خدمة الوطن والمواطنين داعيا المولى عز وجل أن يؤيد بعونه وتوفيقه مسيرة كويتنا الغالية نحو التقدم والازدهار في ظل قيادة سمو الأمير وسمو ولي عهده.

كما أحيط المجلس علما بقبول سمو الأمير الاستقالة التي تقدم بها نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون الاسكان ووزير الدولة لشؤون التنمية الشيخ أحمد الفهد وقد عبر مجلس الوزراء عن بالغ الشكر والتقدير للجهود الكبيرة التي قام بها الشيخ أحمد الفهد منوها بفترة توليه العمل الوزاري في مختلف المواقع الوزارية التي تقلدها وبدوره البناء وتعاونه الصادق مع اخوانه الوزراء في دعم مسيرة التنمية والتطوير وكذلك بالانجازات الطيبة التي حققها وما اتسم به أداؤه من الاخلاص وروح المسؤولية الوطنية سائلا المولى عز وجل للشيخ أحمد فهد الأحمد الصباح دوام الصحة والعافية واستمرار عطائه المعهود في خدمة الوطن والمواطنين من أي موقع.

ثم اطلع المجلس على الرسائل الموجهة لسمو الأمير من كل من الرئيس الدكتور بوني يايي رئيس جمهورية بنين ومن الرئيس فيكتور يانو كوفيتش رئيس جمهورية أوكرانيا ومن الرئيس بيار نكورونزيزا رئيس جمهورية بوروندي ومن الرئيس انيبال كافاكو سيلفا رئيس جمهورية البرتغال ومن بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة ومن دولة فيصل عاكف الفايز رئيس مجلس النواب في المملكة الأردنية الهاشمية وقد تناولت هذه الرسائل العلاقات الثنائية الطيبة القائمة بين دولة الكويت وهذه الدول الشقيقة والصديقة وسبل تنميتها في مختلف المجالات والميادين.

كما اطلع المجلس كذلك على الرسالة الموجهة لسمو رئيس مجلس الوزراء من الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء بدولة قطر الشقيقة والتي تأتي في اطار الروابط الثنائية الأخوية القائمة بين البلدين الشقيقين.

وبناء على ما طرحه سمو رئيس مجلس الوزراء فقد كلف مجلس الوزراء بلدية الكويت بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والجهات الأخرى ذات الصلة بتقديم تصور عملي يهدف الى احياء الواجهات البحرية والشواطئ من خلال اقامة بعض المشروعات الترويحية والمشروعات البسيطة للشباب لاستثمار أوقاتهم وجهودهم فيما يعود بالنفع عليهم ويحقق المصلحة العامة.

وفي هذا الصدد فقد كلف مجلس الوزراء وزارة التربية باقامة ملاعب مجهزة بالعشب الاصطناعي في المدارس الحكومية بواقع ملعبين في كل منطقة سكنية تتولى وزارة التربية الاشراف عليها وتنظيمها كما كلف وزير الداخلية بتقديم دراسة شاملة لمعالجة مشكلة الازدحام المروري متضمنة المقترحات العملية الكفيلة بحلها.

كما كلف وزارة الداخلية باتخاذ الاجراءات العملية المناسبة لتفعيل القانون وعلى الأخص فيما يتصل بمعالجة مخالفات وقوف السيارات والالتزام باستخدام حزام الأمان ومنع استخدام الهاتف النقال أثناء قيادة السيارات بما يعزز الانضباط العام ويحافظ على سلامة مستخدمي الطرق وأرواحهم.

استعرض المجلس الاقتراح بقانون بشأن منح معاشات استثنائية ومكافآت استحقاق للعسكريين ورجال الاطفاء ممن انتهت خدماتهم.

وقد ناقش المجلس تفاصيل الموضوع حيث يشمل جميع العسكريين ممن انتهت خدماتهم وأحيلوا الى التقاعد اعتبارا من عام 1991 في كل من وزارة الدفاع ووزارة الداخلية والحرس الوطني والادارة العامة للاطفاء.

وقرر المجلس احالة الاقتراح بقانون للجنة الشؤون القانونية لدراسته بالتنسيق مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتقدير التكلفة المالية بشأنه تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء في الاجتماع القادم.

كما وافق المجلس على مشروع مرسوم باعادة تشكيل لجنة سوق الكويت للأوراق المالية.

ووافق المجلس كذلك على تعيين أعضاء مجلس ادارة وكالة الأنباء الكويتية.

وقرر المجلس الموافقة على مشاريع المراسيم ورفعها لحضرة صاحب السمو الأمير حفظه الله ورعاه ثم استعرض المجلس مشروع مرسوم بالموافقة على تخفيض وزيادة رأس مال وتعديل عقد التأسيس والنظام الأساسي لشركة الاتصالات المتنقلة (زين) (شركة مساهمة كويتية ) وقرر المجلس الموافقة على مشروع مرسوم ورفعه لسمو الأمير.

ثم بحث المجلس شؤون مجلس الأمة واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

كما بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة على الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

×