الكويت تعلن رسميا دعم المجموعة الاسيوية لترشيح بان كي مون لولاية ثانية

ابلغت دولة الكويت الرئيس الحالي للمجموعة الاسيوية بالامم المتحدة رئيس الجمعية العامة رسميا اليوم بدعم المجموعة واقرارها "بقوة" لاعادة ترشيح السكرتير العام بان كي مون نفسه لهذا المنصب لفترة ولاية ثانية.

وقال المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الامم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي في رسالة الى رئيس الجمعية العامة للمنظمة الاممية جوزيف ديس ان "اقرار المجموعة (الآسيوية لهذا الترشيح) بالاجماع يعكس تقديرنا لعمل بان الجاد وقيادته المميزة على مدار الاربعة اعوام ونصف العام الاخيرة والتي قاد خلالها الامم المتحدة بعزيمة ورؤية استثنائيتين".

واضاف العتيبي "نأمل ايضا ان يستمر بان في الخدمة على رأس الامم المتحدة مع اجتيازنا للتحديات المقبلة وان يستحضر مهاراته وتفانيه والتزاماته في هذه المهمة الحيوية".

والحق العتيبي بالخطاب مذكرة توضيحية تشير الى انه وفقا للمادة 97 من ميثاق الامم المتحدة فان الجمعية العامة تعين السكرتير العام بناء على توصية من مجلس الامن.

واضاف انه وفقا لذلك فانه من الضروري ادارج مادة اضافية على اجندة الجلسة ال 65 للجمعية العامة لتلقي توصية مجلس الامن حيال هذا الشأن ودراستها.

ويتوقع دبلوماسيون ان يقر مجلس الامن ترشيح بان كي مون لفترة رئاسة ثانية خلال الشهر الجاري مع اتخاذ الجمعية العامة قرارا بشأنه بعد وقت قليل من تلك الخطوة.

وكانت المجموعة الاسيوية اجتمعت في السادس من الشهر الماضي برئاسة السفير العتيبي لاقرار ترشيح بان كي مون سكرتيرا عاما للامم المتحدة لفترة ولاية ثانية.