×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

جامعة الكويت: بدأ القبول للعام الدراسي المقبل اعتبارا الأحد الموافق 26 يونيو

اعلن عميد القبول والتسجيل في جامعة الكويت الدكتور مثنى الرفاعي ان عملية القبول الجامعي للعام الدراسي المقبل (2011 - 2012) ستبدأ اعتبارا من يوم الأحد الموافق ل26 يونيو الجاري وتستمر حتى يوم الأربعاء الموافق ل 27 يوليو المقبل وفقا للخطة الزمنية المحددة لذلك.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقدته عمادة القبول والتسجيل بجامعة الكويت اليوم للاعلان عن مواعيد وآلية العمل خلال فترة تقديم الطلبة المستجدين لطلبات الالتحاق بالجامعة.

وأضاف الدكتور الرفاعي ان النسب الدنيا للتقدم للجامعة بالنسبة للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات من محددي الجنسية هي (70) بالمئة أو (5ر2) نقطة للقسم العلمي و(78) بالمئة او(90ر2) نقطة للقسم الأدبي.

واوضح ضرورة استيفاء الراغبين بالتقدم الى الجامعة لهذه النسب الدنيا وشروط القبول الأخرى كافة مبينا انه لن يقبل أي طلب التحاق الا من الطلبة الحاصلين على النسب المذكورة كحد أدنى.

وذكر ان هناك فترة مخصصة للطلبة المحولين من جامعات أخرى والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وكذلك الطلبة الذين يدرسون وفقا لنظام الطلبة غير المقيدين في جامعة الكويت في الفصل الصيفي(2010 - 2011) لاستكمال شروط القبول أو التحويل.

واستعرض أبرز التعديلات على سياسة القبول بالجامعة والتي تتضمن فصل القبول في قسم علوم الحاسوب عن مجموعة العلوم الرياضية والطبيعية كخطوة انتقالية الى حين انتقال القسم الى كلية علوم وهندسة الحاسوب وفقا للمعدل المكافىء.

وكشف عن احتساب اختبار (الأيلز) كبديل لاختبار القدرات في مادة اللغة الانجليزية فقط وقبول منتسبي الحرس الوطني وفقا للبرتوكول بين جامعة الكويت والحرس الوطني.

وبين الدكتور الرفاعي انه تم تحديد اعداد مقاعد الطلبة المستجدين بالجامعة للعام الدراسي (2011 - 2012) والتي تبلغ 6850 مقعدا حيث تم اتخاذ هذا القرار بناء على اجتماع مجلس الجامعة في ضوء تحديد الطاقة الاستيعابية وتحديد ضوابط "الاضافي" لأعضاء هيئة التدريس وتمديد الدوام الرسمي بالجامعة بالنسبة للطلبة حتى الساعة الثامنة مساء.

وقال ان عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة للفصل الأول من العام الدراسي المقبل ستكون من خلال صفحة عمادة القبول والتسجيل على شبكة الانترنت حيث يمكن للطلبة تقديم طلب الالتحاق بالجامعة من الموقع الالكتروني لتلك الصفحة.

وذكر ان شتى الارشادات الخاصة بالقبول في الجامعة والمستندات المطلوبة والنسب الدنيا للقبول الفوري معلنة على شبكة الانترنت اضافة الى دليل القبول الذي اعدته العمادة للتوزيع على الطلبة فضلا عن وجود عرض مرئي يشرح شتى خطوات تقديم طلب الالتحاق بالجامعة من خلال شبكة الانترنت.

وأشار الرفاعي الى ان هناك نسبا دنيا محددة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وأبناء الكويتيات محددي الجنسية المستوفين للشروط المنصوص عليها وهي (65) بالمئة أو(25ر2) نقطة لخريجي القسم العلمي و(72) بالمئةأو (60ر2) نقطة لخريجي القسم الأدبي.

وأوضح انه على الطالب ان يقدم ضمن أوراقه شهادة اثبات اعاقة من وزارة الشؤون الاجتماعية مؤكدا أهمية مراجعة هؤلاء الطلبة لصالة القبول و التسجيل في مواعيد العمل الرسمية لتقديم طلبات التحاقهم بالجامعة للفصل الأول من العام الدراسي المقبل.

وذكر انه طبقا للقواعد الأساسية للقبول في الجامعة يستمر قبول أبناء الكويتيات (من غير محددي الجنسية) من الحاصلين على شهادة الثانوية الكويتية بنسبة (70) بالمئة للقسم العلمي و(78) بالمئة للقسم الأدبي.

وأشار الى تخصيص (150) مقعدا لقبول هؤلاء الطلبة على ألا يمضي على تخرجهم من الثانوية أربعة فصول دراسية أو عامين دراسيين ويوزع هؤلاء الطلبة على كليات الجامعة

وفقا للنسب الدنيا لقبول الطلبة الكويتيين التي انتهت اليها عملية القبول.

وبين انه وفقا لقرار مجلس الوزراء بشأن تعديل أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية وبايعاز من الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية فقد قرر مجلس الجامعة تخصيص 15 مقعدا في كل عام جامعي للطلبة المتفوقين من فئة غير محددي الجنسية وليسوا من أبناء الكويتيات.

واضاف الدكتور الرفاعي انه يشترط لقبول هؤلاء يجب الحصول على شهادة الثانوية الكويتية بنسبة (80) بالمئة للقسم العلمي و (85) بالمئة للقسم الأدبي.

واشار الى ان مجلس الجامعة وافق على تخصيص خمسة مقاعد في كل عام جامعي للطلبة ازواج الكويتيات من فئة غير محددي الجنسية ويشترط لقبول أوراقهم الحصول على شهادة الثانوية الكويتية بنسبة (70) بالمئة للقسم العلمي و (78) بالمئة للقسم الأدبي.

واكد أهمية مراجعة صالة التسجيل لتقديم طلبات الالتحاق بالجامعة خلال المواعيد المحددة بالنسبة لطلبة مدارس الثانوية الانجليزية المتوقع تخرجهم للفصل الصيفي لتقديم نتائجهم النهائية خلال يومي عمل بعد تاريخ تخرجهم في الفصل الصيفي الحالي لكي يمكن تحديد تخصصاتهم بالجامعة واستكمال اجراءات تسجيلهم.

واوضح الدكتور الرفاعي ان فرصة هؤلاء الطلبة في القبول بالجامعة متساوية مع زملائهم الذين تقدموا بأوراقهم خلال فترة استلام طلبات الالتحاق.

وشدد على أهمية مراجعة الطالب لصالة القبول والتسجيل في المواعيد التي ستحددها العمادة بعد اعلان نتائج القبول والتي سوف ترسل الى الطلبة كرسائل قصيرة على هواتفهم النقالة وذلك لاعتماد قبول الطالب في الكلية التي قبل فيها.
كما اكد ضرورة احضار النسخة الأصلية من الشهادة الثانوية والبطاقة المدنية الأصلية للطالب المتقدم ونسخة عنها على أن تكون البطاقة المدنية سارية المفعول.

وذكر انه على أبناء الكويتيات من غير محددي الجنسية احضار البطاقة الأمنية بالاضافة الى صورة جواز السفر وصورة شخصية حديثة وملونة عدد (2) مع مراعاة احضار شهادة تحويل راتب من اي بنك للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات وذلك لاستكمال اجراءات صرف المكافأة الاجتماعية بعد القبول.

واوضح ان الطالب الذي لم يلتزم بهذا الموعد سيتم الغاء طلب الالتحاق الخاص به وكأنه لم يتقدم الى جامعة الكويت مبينا ان كل الارشادات والاجراءات والمستندات المطلوبة معلنة على موقع القبول والتسجيل على شبكة الانترنت.

وقال الدكتور الرفاعي ان الجامعة مستمرة في تطبيق نظام القبول الفوري للطلبة الحاصلين على نسب مرتفعة في الشهادة الثانوية او معدل مكافىء عقب ادائهم اختبارات القدرات حيث يتم قبول هؤلاء الطلبة فور تقديمهم طلب الالتحاق عبر شبكة الانترنت وفقا للنسب الدنيا المعلنة.

واضاف انه يتم تسجيلهم في مقرراتهم الدراسية التي سيدرسونها في الفصل الأول من العام الدراسي المقبل في المواعيد التي ستحددها عمادة القبول والتسجيل لاعتماد قبولهم واستلام شهاداتهم الأصلية والمستندات المطلوب من جهته استعرض مساعد عميد القبول والتسجيل الدكتور صبيح المخيزيم آلية القبول الالكتروني من خلال البوابة الالكترونية لجامعة الكويت وتقديم طلبات الالتحاق وامكانية التعديل على الرغبات حتى تاريخ اغلاق فترة القبول والاعلان عن النتائج.

وقال الدكتور المخيزيم ان البوابة الالكترونية لجامعة الكويت تتضمن شرحا كاملا لسياسة وآلية القبول وكيفية التسجيل خطوة بخطوة والتي تمر بثلاث مراحل بسيطة مشددا على ضرورة مراجعة الطالب لصالة القبول والتسجيل عقب انتهاء فترة القبول لتقديم المستندات الرسمية واعتماد القبول.

واشار في هذا الشأن الى أن الموقع الالكتروني للعمادة سيدرج في صفحة جامعة الكويت على شبكة الانترنت وموقع البوابة الكترونية لدولة الكويت تسهيلا للمتقدمين للالتحاق بجامعة الكويت.