الإنقلاب الشتوي

علوم الفلك: بداية فصل الشتاء فلكيا يوافق يوم الأربعاء المقبل

أعلنت إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي أن موعد الإنقلاب الشتوي وبداية فصل الشتاء فلكياً يوافق يوم الأربعاء المقبل.

وفي تصريح صحافي بهذا الخصوص، قال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي بدر حمود العميرة، أن الإنقلاب الشتوي (Winter Solstice ) حدث فلكي نتيجة ميلان محور الأرض ودورانها حول الشمس، موضحاً أن الأرض لا تدور حول نفسها بشكل عمودي تماماً وإنما ينحرف محور دورانها بمقدار 23.5 درجة.

وأضاف انه عند الإنقلاب الشتوي تكون أشعة الشمس عمودية تماماً على مدار الجدي وهو الخط الوهمي أسفل خط الإستواء بـ (23.5) درجة، ويكون طول النهار في المناطق الواقعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية أقل من 12 ساعة، والعكس صحيح بالمناطق الواقعة في نصفها الجنوبي، إذ يزيد النهار عن 12 ساعة.

وبيَّن انه يلاحظ في النصف الشمالي تأخر الشروق وتقدم الغروب حيث ينخفض القوس الوهمي الذي تقطعه الشمس منذ شروقها وحتى الغروب لتعبر السماء، وكذلك تظهر الشمس منخفضة في السماء أثناء فترة الظهيرة ويكون الظل الشمسي هو الأطول زمنياً على مدار العام.

وأضاف أنه في يوم الأربعاء المقبل موعد الإنقلاب الشتوي وبداية فصل الشتاء ستصل الشمس لأقرب مسافة من الأرض حيث ستكون المسافة بينهما (147162843) كم، وسيكون ذلك اليوم هو أقصر نهار وأطول ليل حيث ستشرق الشمس في تمام الساعة السادسة و(38) دقيقة صباحاً، وتغرب في تمام الساعة الرابعة و(54) دقيقة مساءً.