عادل السعدون

الفلكي السعدون: بدء موسم "مربعانية الشتا" بعد غد الأربعاء

قال الفلكي والمؤرخ الكويتي عادل السعدون اليوم الاثنين ان موسم (مربعانية الشتاء) للعام الحالي سيبدأ بعد غد الأربعاء 7 ديسمبر الحالي.

وأضاف السعدون في تصريح له ان ما يعرف محليا وفي شبه الجزيرة العربية باسم المربعانية هو احد مواسم السنة التي يبلغ عددها 12 تبدأ بموسم سهيل في 24 أغسطس وتنتهي بموسم (الكليبين).

وذكر انها سميت بالمربعانية لانها تتكون من حوالي 40 يوما وتحديدا 39 يوما اذ تنتهي في 14 يناير.

وقال ان انواء المربعانية ثلاثة من برج العقرب أولها نجم الاكليل وثانيها القلب وهو نجم الاحيمر وثالثها الشولة وهي مجموعة نجوم تبدو كأنها ذيل العقرب.

وأشار الى انه في مربعانية الشتاء تنخفض درجات الحرارة ويكون متوسط الحرارة الدنيا في مدينة الكويت 8 درجات مئوية الا انه في بعض الأيام تنخفض الى الصفر المئوي.

واوضح انه في بعض الأحيان تهب الرياح الشمالية السريعة التي تسبب زيادة الإحساس بالبرودة ومصدرها سيبيريا الباردة وأوروبا.

وقال السعدون ان السبب الرئيسي لهذه البرودة يكمن في قصر النهار وطول الليل وميلان اشعة الشمس عن النصف الشمالي للكرة الأرضية مشيرا الى انه في الكويت ينخفض ارتفاع الشمس ليصل الى 37 درجة في الأفق فتكون اشعتها اضعف من أيام الصيف.

ولفت السعدون الى ان المربعانية ستدخل هذا العام بعد امطار هطلت على الكويت في موسم (الوسم) واذا امطرت مرة أخرى خلال الأيام المقبلة سيكون الربيع مزدهرا بالنباتات الحولية والمعمرة.

 

×