الدكتور خالد السهلاوي

الصحة: 41300 من ذوي الاعاقة توفر لهم الدولة الرعاية الصحية

قال وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي ان عدد المعاقين في الكويت بلغ نحو 41330 شخصا خلال الربع الاول من عام 2016 مشيرا الى تنوع الاعاقات بين ذهنية وحركية وجسدية وبصرية وسمعية.

واضاف السهلاوي في تصريح صحافي اليوم السبت بمناسبة احتفال الوزارة باليوم العالمي للمعاقين الذي يصادف الثالث من ديسمبر من كل عام ان هذه الاحصائيات جاءت وفقا لإحصاءات الهيئة العامة لشؤون المعاقين.

وذكر ان شعار هذا العام هو (تحقيق 17 هدفا للمستقبل الذي نريده) للفت الانتباه الى اهداف التنمية المستدامة ال17 وكيف يمكن لهذه الاهداف خلق عالم اكثر شمولا وانصافا للاشخاص ذوي الاعاقة.

واوضح ان الهدف من اختيار الشعار هو التشجيع على ازالة جميع انواع الحواجز المعيقة لاندماج المعاقين في المجتمع بما في ذلك الحواجز المتعلقة بالبيئة وتبادل المعلومات واستخدام وسائل التكنولوجيا والحواجز الاجتماعية والنفسية.

واكد السهلاوي ان الوزارة تولي الاشخاص ذوي الاعاقة اهتماما خاصا بالرعاية الصحية من خلال توفير الكوادر الطبية المتخصصة والفنية المساعدة لتقديم الخدمات العلاجية و التأهيلية.

واوضح ان الرعاية الطبية للمعاقين تبدأ منذ لحظة تشخيص الحالة حيث يوجد لجان فنية متخصصة تقوم بتحديد نوع الاعاقة ودرجتها تمهيدا لاصدار بطاقة الاعاقة التي تعطي للشخص المعاق الأولوية في الحصول على الرعاية الطبية بجميع مرافق الرعاية الصحية.

ورأى ان عددا كبيرا من حالات الاعاقة يمكن تجنبها من خلال الفحص الطبي قبل الزواج الذي يساهم فى اكتشاف الحالات التى تحمل استعدادا وراثيا لانجاب اطفال معاقين.

واضاف ان الوزارة توفر الاستشارات الوراثية عن طريق مركز الكويت للامراض الوراثية الذي يجري احدث الفحوص والتحاليل تبعا لبروتوكولات عالمية بالاضافة الى توفر عيادات رعاية الامومة بمراكز الرعاية الصحية والعناية المستمرة للسيدات طوال فترة الحمل للاكتشاف المبكر وعلاج الحالات المرضية التي قد تؤثر على الجنين.

وقال ان الوزارة وضعت برنامجا لفحص المواليد يشمل فحص 22 مرضا منها بعض الامراض الوراثية والجينية الى جانب عدد من حالات الاضطرابات الهرمونية التي قد تؤدي الى اعاقات ذهنية طويلة المدى اضافة الى توفر عيادات الطفل السليم الموجودة بمراكز الرعاية الصحية الاولية.

 

 

×