الدكتور خالد السهلاوي

وزارة الصحة: 5 وفيات باليومين الماضيين لحالات طارئة لمرضى ربو يعانون اختناقا وصعوبة بالتنفس

قال وكيل وزارة الصحة الكويتية الدكتور خالد السهلاوي ان مستشفيات البلاد سجلت خمس وفيات خلال اليومين الماضيين ناتجة عن حالات طارئة لمرضى مصابين بالربو كانوا يعانون من اختناق وصعوبة في التنفس.

واضاف السهلاوي في تصريح صحفي اليوم الجمعة ان 844 حالة طارئة دخلت الى مستشفيات البلاد خلال اليومين الماضيين توفي منها خمس حالات ثلاث منها في مستشفى مبارك واثنتان في مستشفى الأميري في حين دخلت 26 حالة الى العناية المركزة و 45 حالة الى الاجنحة فيما خرجت بقية الحالات بعد تلقيها العلاج اللازم.

واوضح ان اقسام الحوادث في المستشفيات اعلنت حالة الطوارئ والاستعداد لتلقي الحالات الحرجة واجراء الاسعافات اللازمة داعيا الى الاتصال بأرقام الطوارئ في حال حدوث اي طارئ عبر الرقم 112 للاسعاف و 151 للاستشارات الطبية.
ودعا السهلاوي مرضى الربو والحساسية الى توخي الحذر وتناول ادويتهم بانتظام وتدفئة اجسامهم ومراجعة الاطباء حال ظهور اي اعراض ~مشيدا بجهود جميع الاطباء والفنيين والهيئة التمريضية والادارية والطوارىء الطبية في الاقسام المختلفة خاصة الباطنية والعناية المركزة والحوادث على ما قدموه من عناية للمرضى وتفانيهم بالعمل.

وافاد بان الوزارة اتخذت كل استعداداتها للظروف المناخية التي تمر بها الكويت من موجة امطار رعدية مصحوبة برياح نشطة تبلغ سرعتها 50 كم في الساعة في بعض المناطق داعيا المواطنين والمقيمين الى توخي اقصى درجات الحيطة والحذر بسبب حالة الطقس الحالية.

من جهتها قالت الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة في الوزارة الدكتورة ماجدة القطان في تصريح مماثل ان معدلات الانفلونزا الموسمية في البلاد هي ضمن المعدلات الطبيعية مؤكدة اتخاذ الوزارة كل التدابير والاجراءات لمواجهة اي طارئ فضلا عن وجود برامج تثقيفية وتوعوية للوقاية منها.

من جانبها نفت مدير منطقة العاصمة الصحية الدكتورة فاطمة العسومي في تصريح مماثل صحة ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي من تحذيرات حول اغلاق الدور الارضي والاول من مستشفى الاميري بسبب عدوى فيروسية.
وقالت ان ما يتم تداوله عار من الصحة تماما مبينة ان الموسم الحالي هو موسم الانفلونزا الموسمية ولا علاقة لذلك بما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي.

من جهته اكد مدير مستشفى الاميري الدكتور علي العلندا لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشان انتشار وباء انفلونزا (ب1خ1) لا اساس له من الصحة مبينا ان ما يحدث لا يخرج عن اطار الانفلونزا الموسمية المحصورة بحالات الربو والامراض التنفسية الموسمية التي تزداد في هذا الفصل من كل عام.

ونفى العلندا تسجيل اي حالة اصابة بفيروس (ب1خ1) مبينا ان دخول موسم الامطار وكثرة عدد المصابين بحالات الربو والحساسية التنفسية جعل المستشفى مكتظا بالمراجعين للشتخيص والعلاج.

وقال ان مستشفى الاميري اتخذ كل اجراءاته الوقائية والعلاجية تحسبا لمثل هذه الظروف التي لا تخرج عن اطار الانفلونزا الموسمية المتمثلة بحالات الربو والحساسية.