الأرصاد:الحرارة تجاوزت51 درجة مئوية في بعض المناطق وتواصل ارتفاعها غدا

قال مدير ادارة الارصاد الجوية بالادارة العامة للطيران المدني محمد كرم ان درجات الحرارة في البلاد تجاوزت اليوم الثلاثاء ال51 درجة مئوية في كثير من المناطق وتعدت ذلك في بعض المناطق كالوفرة والصليبية.

وتوقع كرم في تصريح لـ (كونا) ان تواصل درجات الحرارة ارتفاعها يوم غد الأربعاء مع بداية تقدم مرتفع جوي من جهة شمال غرب البلاد تنشط معه الرياح الشمالية الغربية وتثير بعض الغبار في المناطق المكشوفة.

واضاف ان يوم الخميس المقبل سيشهد زيادة في فروقات الضغط الجوي على المنطقة والبلاد حيث تنحصر المنطقة وسط امتداد منخفض الهند الموسمي من الشرق وامتداد لسان من الضغط الجوي من شمال غرب البلاد مصحوبا بكتلة هوائية باردة نسبيا على طبقات الجو العليا.

وذكر انه يبدأ ظهر غد نشاط أكثر في الرياح الشمالية الغربية والتي يتوقع أن تتجاوز سرعتها 60 كيلومترا/ساعة والتي تصنف تحت مسمى (رياح عاصفة) فتثير الغبار وتنخفض معها الرؤية الأفقية بشكل حاد خصوصا في بداية العاصفة الترابية.

وبين ان النظام الجوي خلال هذه الفترة من العام يعتبر متكررا ومعروفا في البلاد والتي شهدت نهاية شهر مايو الماضي وفي أول يوم من يونيو الجاري ارتفاعا حادا في درجات الحرارة بلغت 50 درجة مئوية في كثير من المناطق وتجاوزتها في بعض المناطق كمحطة الصليبية الاوتوماتيكية التي سجلت 52 درجة مئوية في الاول من يونيو الجاري.

واشار كرم الى أن درجات الحرارة انخفضت بعد ذلك أي في الثاني من يونيو الجاري بعد أن شهدت البلاد عاصفة ترابية نشطت معها الرياح الشمالية الغربية وانخفضت معها الرؤية الأفقية.

وقال انه وتكرارا لهذه الحالة بدأت سرعة الرياح تقل منذ يوم الأحد الماضي وسادت الرياح متقلبة الاتجاه الى جنوبية غربية خفيفة السرعة وهي التي تؤدي أي (الرياح الجنوبية الغربية)الى ارتفاع سريع وملحوظ في درجات الحرارة.

وبين ان الصيف كما هو الحال كل عام يبدأ بداية قاسية لذا فإن ارتفاع درجات الحرارة يتطلب من الأخوة المواطنين والمقيمين التعاون على تقليل استهلاك الماء والكهرباء ومساعدة وزارة الكهرباء التي تحرص وتعمل وتتعاون مع ادارة الأرصاد الجوية على متابعة هذه التوقعات لتقدير الأحمال الكهربائية لضمان تزويد المناطق كافة بهذه الخدمة الضرورية.

وذكر كرم ان بداية تأثير العواصف الترابية ودخولها البلاد يتطلب تعاونا من الأخوة المواطنين والمقيمين مع وزارة الداخلية التي تبذل شتى الجهود لضمان سلامة المرور على الطرق للمستخدمين كافة.

وجدد الدعوة الى المواطنين والمقيمين بضرورة متابعة النشرة الجوية على صفحة ادارة الارصاد الجوية على شبكة الانترنت خصوصا اثناء التقلبات الجوية لمعرفة آخر التطورات في الطقس والتحذيرات الجوية اذا استدعى الامر اصدارها.

×