الدكتور خالد السهلاوي

الصحة: 61 عيادة طبية موزعة على مراكز الاقتراع وفق كاثفة الناخبين في كل دائرة

وذكر وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي في تصريح انه بعد تشكيل اللجنة الصحية العليا لإدارة يوم الانتخاب من قبل  الوزير د. علي العبيدي قامت بعقد الاجتماعات المتتابعة حتى الانتهاء من كافة الترتيبات والتي تتمثل في تسمية وتحديد الفرق العاملة لإدارة يوم الانتخاب مثمثلة "الفريق العلاجي - الفريق الوقائي والغذائي - فريق الخدمات المساندة"، حيث قام الفريق العلاجي بالانتهاء من كافة الاستعدادات المناطة به من استلام مقرات العيادات الطبية من وزارة التربية، و تجهيز العيادات وعددها ٦١ عيادة طبية للرجال والنساء موزعة على الدوائر وفق كثافة الناخبين في مراكز الاقتراع، فضلا عن انها مجهزة بكافة الأجهزة والأدوية المناسبة لمثل تلك العيادات. 

وافاد د.السهلاوي في تصريح صحافي له، ان عدد عيادات النساء بلغ  ٣٦ عيادة، اما الرجال ٢٥ عيادة، مبينا انه نظرا لطول يوم الانتخاب فقد تم تقسيم العمل بالعيادات على فترتين، وتم توفير عدد سيارة إسعاف بواقع ٥ سيارات لكل دائرة. مع الجاهزية التامة لزيادة أعداد الإسعافات عند الحاجة لذلك، علاوة على  فرز عدد ٣٤٤ فني طوارئ طبية و ١٤٤ ممرض وممرضة للعمل في العيادات الطبية يوم الاقتراع.
# الفريق الوقائي والغذائي

وشدد على اهمية  الفريق الوقائي، حيث  تم تسمية عدد ١٢٠ ما بين فني وطبيب أغذية وعامل يخدمون كل الدوائر من مهامه مراقبة الأغذية والمشروبات التي تقدم للعاملين في يوم الاقتراع والزيارة الميدانية لشركات الأغذية التي تم التعاقد معها ليوم الاقتراع والتأكد من نظافة مراكز أعداد الطعام وسلامة وصلاحية الأغذية والأشربة التي ستقدم للعاملين يوم الاقتراع، و التأكد من صلاحية البطاقات الصحية لكل القائمين على إعداد الطعام ونقله وتقديمه للعاملين يوم الاقتراع، و  التأكد من سلامة تخزين وتعليب الطعام قبل نقله، و التأكد ايضا من صلاحية وسيلة النقل وتطابقها والمواصفات والشروط الصحية للنقل.

اما مهام فريق الخدمات المساندة، فقال د.السهلاوي : مهمامة تتمثل في التغطية الإعلامية والتوجيه الصحي لعموم المشاركين في يوم الانتخاب من موظفين وناخبين، ومتابعة احتياجات الفرق العلاجية وتزويدها بأي نقص أولا بأول، و التأكد من جاهزية سيارات الاسعاف وتوزيعها بالصورة الصحيحة بالإضافة إلى التأكد من الانتهاء من كافة التجهيزات للعيادات الطبية، بالإضافة لما سبق فالوزارة على تنسيق تام بين كافة مرافقها ( مراكز صحية - أقسام الحوادث - المستشفيات .. الخ ) للتعامل مع أي طارئ قد يحدث وفق خطة عمل متكاملة بإذن الله.

 ونوه  إلى أن قسم عمليات الطوارئ الطبية يعمل بصورته الاعتيادية لتلقي كافة البلاغات وتنفيذها على هاتف الأمان 112 او 132 هاتف غرفه عمليات الطوارئ الطبية بما فيها البلاغات المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة والذين يحتاجون للمساعدة لإيصالهم لمراكز الاقتراع للقيام بحقهم الوطني باختيار ممثليهم في البرلمان، لافتا الى ان الوزارة ممثلة بإدارة الطوارئ الطبية على أتم الاستعداد لتنفيذ هذه البلاغات شرط أن يتم تحديد موعد قبل ٢٤ ساعة من موعد الطلب للتنسيق بين البلاغات.

 

×