الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية

الصندوق الكويتي: قرض بقيمة 78 مليون دولار لتمويل مشروع طريق "صباح الاحمد" في جيبوتي

أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الاثنين توقيع اتفاقية قرض مع جمهورية جيبوتي بقيمة 23 مليون دينار كويتي (نحو 2ر78 مليون دولار أمريكي) للاسهام في تمويل مشروع طريق تاجورا-بلحو (طريق الشيخ صباح الأحمد).

وقال الصندوق في بيان صحافي إن هذا القرض هو الثالث من نوعه لجمهورية جيبوتي اذ سبق تقديم قرضين سابقين مؤكدا ان المشروع يهدف إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الشمالية من الجمهورية.

وأضاف أن المشروع سيسهم في تحسين اتصال تلك المناطق بالعاصمة ومراكز الأنشطة الاقتصادية وأماكن توفر الخدمات التعليمية والصحية.

وأفاد أن المشروع يهدف إلى مواجهة زيادة الطلب على النقل العابر بين جيبوتي والمناطق الشمالية من إثيوبيا ما ينشط حركة التجارة البينية مشيرا إلى ان المشروع يشمل الأعمال الهندسية لتشييد طريق (مسفلت) طوله نحو 112 كيلومترا وعرضه تسعة امتار.

وأوضح الصندوق انه تم تزويد المشروع بمستلزمات تصريف المياه ومنشآت الحماية والسلامة لضمان عدم وقوع الانجرافات والسيول علاوة على تشييد محطتين لقياس الأوزان وتحصيل الرسوم وأعمال الحماية البيئية والخدمات الهندسية للاشراف على التنفيذ.

وسبق أن قدم الصندوق الكويتي في عام 2010 قرضا لجيبوتي للمساهمة في تمويل المشروع بقيمة ثمانية ملايين دينار كويتي ما يعادل نحو 28 مليون دولار أمريكي.
كما قدم الصندوق قرضا ثانيا للمشروع نفسه في عام 2013 بمبلغ قدره 15 مليون دينار كويتي ما يعادل 5ر52 مليون دولار أمريكي وقد تم دمج القروض الثلاثة معا في قرض واحد لأغراض السداد.

ووقع اتفاقية القرض نيابة عن جمهورية جيبوتي وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالصناعة إلياس دواله في حين وقع الاتفاقية نيابة عن الصندوق الكويتي نائب المدير العام للصندوق هشام الوقيان.

يذكر أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أول مؤسسة انمائية في الشرق الاوسط تساهم في تحقيق الجهود الإنمائية للدول العربية والنامية كما يعد أداة لمد جسور الصداقة والإخاء بين الكويت والدول النامية.

 

 

×