شركة شمال الزور الأولى

هيئة الشراكة: ندعو الجهات المالية المحلية لتقديم عروضها بشأن إدارة توزيع أسهم شركة "شمال الزور"

دعت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص الكويتية المهتمين من البنوك والشركات المالية المحلية لتقديم عروضهم الفنية والمالية لإدارة عملية توزيع الأسهم للمواطنين في شركة شمال الزور الأولى.

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم السبت ان الأسهم المخصصة للمواطنين في الشركة وهي مساهمة عامة كويتية تبلغ 50 في المئة من رأس مالها مضيفة أن الاكتتاب العام للكويتيين سيكون بالقيمة الاسمية (100 فلس).

وذكرت ان هذه الدعوة تأتي تنفيذا لأحكام القانون رقم (39) لسنة 2010 بتأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت وتعديلاته المتضمن دعوة المواطنين للاكتتاب العام في رأس مالها.

واضافت أن مشروع محطة الزور الشمالية لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه (المرحلة الاولى) يديره تحالف بقيادة شركة (جي دي أف سويز) والمسؤولة عن تنفيذ وتطوير وتصميم وهندسة وبناء وتملك وتشغيل وصيانة ونقل محطة توليد الطاقة الكهربائية.

وبينت ان الشركة مسؤولة ايضا عن تقطير المياه بقدرة إجمالية تبلغ 1500 ميغاوات من الطاقة كحد أدنى وانتاج ما بين 102 و107 ملايين جالون امبراطوري من المياه المحلاة باستخدام مولدات غازية بنظام الشراكة بين القطاعين (آي دبليو بي بي).

ولفتت الى انه تم البدء بالتشغيل الأولي للمحطة في 7 مايو 2015 وخلال 18 شهرا فقط من البناء والتركيب والفحص والإعداد للتشغيل بسرعة انجاز غير متوقعة حيث تم الاغلاق المالي للمشروع في ديسمبر 2013.

وأفادت بأنه تم البدء بالتشغيل التجاري الاولي للمحطة في 28 يونيو 2015 حيث زودت وزارة الكهرباء والماء باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية إلى أن وصلت نسبة إنجاز المشروع إلى طاقته القصوى متقدمة عن الجدول الزمني المخطط له على ان يبدأ التشغيل التجاري الكامل للمحطة قبل نهاية نوفمبر الجاري.

وقالت ان الجهة الاستشارية الفائزة ستتولى المراجعة والمتابعة والتأكد من استيفاء (شمال الزور الأولى) للضمانات والمستندات التي تثبت استكمالها لإجراءات التشغيل التجاري وفقا لشروط الاتفاقية المبرمة بين (الكهرباء والماء) والشركة.

وذكرت أن الجهة الفائزة ستقوم أيضا بإعداد الإجراءات المتعلقة بحصر المواطنين المسجلة أسماؤهم في سجلات الهيئة العامة للمعلومات المدنية وذلك للاكتتاب في الأسهم المخصصة للشركة المذكورة بالتساوي بين جميع المواطنين.

واضافت ان الجهة الاستشارية الفائزة ستنشئ موقعا إلكترونيا لتسجيل المواطنين إضافة لإنشاء حسابات بنكية محلية لاستيفاء قيمة الأسهم من المواطنين والقيام بحملة إعلامية تدعو لعملية الاكتتاب وتوضح مزاياه والمنافع التي ستعود عليهم منه.

وأشارت الى أن الاعلان عن الدعوة لتقديم عروض خدمات الاستشارية والمالية لإدارة عملية توزيع الأسهم سيتم في جريدة الكويت اليوم الرسمية وفي الصحف المحلية غدا الأحد.