اجتماع مشترك للبلدية مع مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار

تحديد مناطق المراكز المالية في الكويت للسماح للمستثمر الأجنبي بالتملك

أكد المدير العام لبلدية الكويت المهندس احمد المنفوحي اليوم الثلاثاء اتخاذ البلدية خطوات فعلية وواقعية لتحقيق رغبة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بتحويل دولة الكويت لمركز مالي وتجاري.

واوضح المنفوحي في مؤتمر صحافي عقب اجتماع مشترك للبلدية مع مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ الدكتور مشعل جابر الاحمد الصباح ووكيل وزارة التجارة والصناعة خالد الشمالي في مبنى البلدية اليوم الثلاثاء ان الدراسة التي يقوم بها المستشار العالمي لتحديد مناطق المراكز المالية لدولة الكويت ستسمح للمستثمر الاجنبي بالتملك وللشركات الاجنبية بفتح افرع دون وكيل محلي في هذه المناطق.

وقال انه ستكون في هذه المناطق تسهيلات للمستثمر وموافقات مسبقة لرخص البناء والتراخيص التجارية والصحية علاوة على اعفاء ضريبي وجمركي للشركات الاجنبية مشيرا الى ان هناك طلبات واستفسارات لشركات عالمية ترغب بالاستثمار بالكويت وسيتم عقد ورش عمل لهذه الشركات لسماع طلباتهم واستفساراتهم.

واضاف المنفوحي ان موعد توقيع المخطط الهيكلي الرابع سيكون في ال22 من الشهر الحالي تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح مؤكدا ان هذا الامر اعطى البلدية دافعا في المساهمة بتحقيق وايجاد بيئة استثمارية جاذبة وتحويل الكويت لمركز مالي وتجاري.

واشار الى ان فتح الشركات الاجنبية افرع لها في البلاد دون وكيل صدر به قانون ينظمه موضحا بانه سيكون هناك اجتماع اخر مع (ادارة شؤون املاك الدولة التابعة لوزارة المالية) بشان تملك الاجنبي في هذه المناطق.

وبين ان الدراسة التي يقوم بها المستشار العالمي (ماكينز اند ويل) للمخطط الهيكلي الرابع سيحدد ضمن دراسته هذه المناطق التي ستكون مركزا ماليا وتجاريا والمتوقع ان تكون منطقتين موضحا ان فترة الدراسة للمستشار العالمي ستكون 18 شهرا.

وحول بناء ناطحات السحاب في البلاد لفت المنفوحي الى ان البلدية تعمل على اعداد لائحة خاصة بابنية ناطحات السحاب في هذه المناطق لاسيما ان هذا الامر سيسهم في نهضة عمرانية في البلاد.

من جانبه قال وكيل وزارة التجارة والصناعة خالد الشمالي "اننا نعمل على بذل جهد للوصول الى ارضية مشتركة تحقق رغبة سمو امير البلاد بتحويل الكويت لمركز مالي وتجاري لنعكس مكانة الكويت في المنطقة والعالم اجمع".

واشار الشمالي الى ان مناطق المراكز المالية والتجارية سيكون فيها الاستثمار الاجنبي براس مال كامل واعفاء جمركي وضريبي لتطوير دولة الكويت وتحقيق مصلحتها وتنويع لمصادر الدخل.

من جهته افاد مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ الدكتور مشعل جابر الاحمد الصباح بان اجتماع اليوم مع البلدية يهدف الى تنويع مصادر الدخل وتخفيف الاعتماد على مصدر النفط مضيفا ان "البلدية قطعت شوطا في هذا المجال ونحن ندعم هذه الجهود".

واعرب الشيخ مشعل الصباح عن الشكر للبلدية لدعوتهم لبحث انشاء مناطق مالية وتجارية في الكويت تهدف الى تنويع مصادر الدخل وتخفيف الاعتماد على النفط وتشجيع على الاستثمار.

 

 

×