المواصلات: توجه حقيقي لخفض أسعار الإنترنت في الكويت

اكد وكيل وزارة المواصلات عبدالمحسن المزيدي ان رؤية دولة الكويت المستقبلية هي ان تتحول الى مركز تجاري ومالي بناء على توجيهات سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد.

جاء ذلك في تصريح للمزيدي لـ (كونا) على هامش مشاركته في الجلسة الثانية للملتقى العربي للاتصالات والانترنت بعنوان (دور القطاع العام في بناء قطاع الاتصالات) التي رأسها وزير الاتصالات اللبناني الدكتور شربل نحاس المنعقدة في بيروت.

وقال المزيدي ان "رؤية الكويت المستقبلية هي ان تتحول الى مركز تجاري ومالي" مبينا ان هذا التوجه "يعتمد بشكل اساسي على قطاعي الاتصالات والبريد" ويتطلب تعاون وشراكة بين القطاعين العام والخاص.

واشار الى ان خطة التنمية التي وضعتها الحكومة الكويتية تلحظ "اسناد معظم الخدمات التي تقدم عبر قطاعات الاتصالات والبريد والنقل الى شركات القطاع الخاص للمشاركة بنظام معين محدود مشرع بقانون".

وفي هذا الاطار لفت المزيدي الى ان ذلك التوجه "يؤكد ان القطاع الخاص هو شريك استراتيجي يملك القدرة والامكانيات والكفاءات بحيث يكون الرافعة الاساسية لقطاعات الاتصالات والنقل والبريد حتى تتميز بنوع الخدمة والقدرة على النمو والتطور".

وكشف المزيدي ان التوجه الآني في دولة الكويت هو لانشاء هيئة للاتصالات والانترنت معنية بكل ما يتعلق بهذا القطاع الحيوي تسمى "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات" موضحا ان هذه الهيئة تناقش في اللجان المختصة في مجلس الامة الكويتي.

وأوضح انه بعد انشاء تلك الهيئة سيتم انشاء شركتين تعد الاولى هيئة تنظيمية واشرافية لقطاع النقل تتولى مسؤولية النقل بالكامل (الطرق الرئيسية والاقليمية وسكك الحديد والمترو) والثانية شركة للبريد بنظام تجاري محكم بالمشاركة مع القطاع الخاص بحيث يواكب قطاع البريد التطور العالمي.

وانطلاقا من ذلك اكد المزيدي على تجربة الكويت الرائدة في التعاون بين القطاعين العام والخاص مذكرا في هذا الصدد بأن الكويت كانت السباقة في نقل قطاع الموبايل من القطاع العام الى القطاع الخاص في عام 1983 عند انشاء شركة (ام تي سي).

وردا على سؤال حول امكانية تخفيض اسعار الانترنت في الكويت اكد المزيدي ان هناك توجها حقيقيا لتخفيض اسعار الانترنت وفتح المجال لشركات اخرى لدخول السوق مما يفسح المجال امام التنافس.

ودعا وكيل وزارة المواصالات الكويت الدول العربية الى مواكبة التطور العالمي في قطاعات الاتصالات والنقل والبريد وتشريع نقل المكالمات عبر الانترنت.