وزارة المواصلات الكويتية

المواصلات: السماح لشركات الانترنت تقديم خدمة الكيبل التلفزيوني وتخفيض تعرفة الانترنت

أعلنت وزارة المواصلات الكويتية اليوم الاثنين السماح للشركات المرخصة من قبل وزارة الاعلام بتقديم خدمة الكيبل التلفزيوني عبر بروتوكول الانترنت (اي.بي.تي.في) باستخدام شبكة (ان.جي.ان).

وقالت الوزارة في بيان صحافي انها اصدرت قرارا يسمح لمزودي خدمة الانترنت بتقديم الخدمة لشركات الكيبل التلفزيوني في المناطق التي لا تتوفر فيها شبكات الياف ضوئية شريطة الحصول على موافقة مسبقة من (المواصلات) مع تخفيض التعرفة المنصوص عليها في قرارات سابقة.

واضافت ان قيمة التعرفة ستكون 3600 دينار كويتي سنويا مقابل كل 100 ميجابابت و24 الف دينار سنويا مقابل كل جيجابايت على ان يدفع مزود الخدمة للوزارة الف دينار قيمة اجور تركيب الخدمة لكل طلب ربط ولمرة واحدة.

واوضحت ان مقدم خدمة الكيبل التلفزيوني سيتحمل كل تكاليف تقديم الخدمة والالتزام بالقوانين واللوائح والقرارات الصادرة من الوزارة التي ستصدر لاحقا.

وذكرت الوزارة انها اصدرت ايضا قرارا بتخفيض تعرفة خدمات الانترنت عبر شبكة الالياف الضوئية بنسبة 40 في المئة لتصل الى 3600 دينار مقابل كل 100 ميجابايت و24 الف دينار سنويا مقابل كل جيجابايت يتم ربطها مع مقسم الوزارة (ان.جي.ان) بغرض تقديم خدمات الانترنت بسرعات عالية.

وافادت ان مزود الخدمة سيدفع للوزارة ألف دينار قيمة اجور تركيب الخدمة لكل طلب ربط ولمرة واحدة.

واشارت الوزارة الى انها اصدرت كذلك قرارا يسمح بتقديم سعات اضافية مجانية للجهات الحاصلة على دوائر دولية مؤجرة (اي.بي.ال.سي) ودوائر ربط بيني حسب توفر الإمكانيات الفنية.

وذكرت ان نسبة الزيادة (السعات الاضافية) الخاصة بالسعة الكلية البالغة 25 جيجا ستبلغ 10 في المئة وستزيد السعة الكلية البالغة 50 جيجيا بنسبة 20 في المئة والسعة الكلية 75 جيجا بنسبة 30 في المئة والسعة الكلية 100 جيجا بنسبة 40 في المئة.

واوضحت ان السعات الاضافية المجانية تمنح للجهات الطالبة على اي كابل بحري او بري ترغب الجهة المستفيدة بتشغيله وذلك حسب الامكانية الفنية المتوفرة فيما لا تتحمل الوزارة اي مسؤولية عن عدم المطالبة بالسعات الاضافية المجانية.

وقالت الوزارة ان هذه القرارات صدرت بالتنسيق مع الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بعد اعداداها تقرير عن الوضع الحالي للدوائر الدولية بالكويت.

وأكدت حرصها على خفض اسعار خدمات الانترنت مع التأكد من تقديم جميع الخدمات المطلوبة بجودة وسرعة عالية لاسيما ان الانترنت اصبح ضرورة حياتية وعنصرا اساسيا في مجالات التعليم والصحة والاقتصاد وغيرها.

 

×