جابب من افتتاح المعرض

الوزيرة الصبيح: تخصيص 10% من المناقصات والمشتريات لمنتجات المشاريع الصغيرة

كشفت وزير الشئون الاجتماعية والعمل و وزير دولة لشئون التخطيط و التنمية عن قرار لدعم المشروعات الصغيرة، من خلال تخصيص 10% من المناقصات ومشتريات الجهات الخمس التي ترئسها الوزيرة من منتجات المشاريع الصغيرة كل حسب تخصصه، لافتا الى اجراء لقاء كل شهرين مع القائمين على المشاريع الصغيرة للتحاول حول التطوير واتخاذ القرارات، في ظل العمل مع مجوعات شبابية بلغت 10 مجاميع سواء تابعة للجمعيات التعاونية او مراكز العمل.

جاء ذلك ردا على سؤال صحافي لصحيفة "كويت نيوز" على هامش افتتاح معرض الصناعات الكويتية "3" صباح اليوم في فندق شراتون الكويت، حيث افتتحت الوزيرة الصبيح المعرض ممثلة عن صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد.

واعربت الصبيح عن سعدتها بتمثيلها صاحب السمو في افتتاح المعرض، متمنيا المزيد من النجاحات للصناعة والتقدم في الكويت وما يقبل عليه الشباب الكويتي في الصناعات الصغيرة، موضحة ان خطط التنمية لديها نحو 11 مشروع يقوم بدعم الصناعات التحويلية، مؤكدا سعى  الامانة العامة للتخطيط في المضي لتنفيذ هذه المشاريع.

وعن المعرض قالت الصبيح انه يتطور عام بعد عام ويزداد انفتاح نحو الشباب، مؤكدا دعم الحكومة الدائم للصناعات الشبابية والوطنية، فضلا عن توجيه الشباب الى ممارسة النشاطات الصناعية والانتاجية.

وبسؤالها عن     موضوع تطور الجزر قالت هناك شركة تدرسه وندرس دمجه مع مشروع مدينة الحرير لتداخل جزيرة بوبيان بين مشروع الحرير، وخلال اسبوعين سيقدم 3 سيناريوهات عن المشروع لتختار الحكومة الانسب.

وبخصوص تأثير رفع اسعار المحروقات على الصناعات الوطنية، اكدت الصبيع عدم تأثرها لاخذها في الاعتبار مسبقا، لافتا الى استاجة الحكومة الى كل ما يدعم الصناعات الوطنية، مشيرا الى ان دراسات الخطة الانماية تضمن رفع الاسعار.

وبشأن ارتفاع سعر المنتج الوطني بالمقارنة بنظيره، بررت الوزير الصبيح ذلك بانه الاجود بالمقارنة بالمواصفات.

ومن جهة اخرى اكدت الوزيرة  الصبيح خلال ندوة اقيمت على هامش معرض الصناعات الوطنية وشاركت فيها الهيئة العامة للصناعة والهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للقوى العاملة اكدت ان هناك تطور كبير حصل في استراتيجية الهيئة العامة للقوى العاملة وسياسة انجاز المعاملات الكترونيا خلال العامين الماضيين مشيرة الى ان ما نحلم به لازال لم يتحقق ولكنا نستطيع القول باننا بدأنا التحرك في الاتجاه الصحيح مضيفة بان الاخطاء واردة لكننا نسعى الى الاصلاح والقضاء على البيروقراطية .

وكشفت الصبيح في هذا الصدد انه مع بداية السنة القادمة ستبدا خدمة انجاز المعاملات "اون لاين " في كافة الادارات التابعة للهيئة العامة للقوى العاملة وسيكون هناك زيادة تدريجية في حجم المعاملات التي يمكن انجازها عن طريق " اون لاين ".

وحول مشكلة تاخير انجاز المعاملات في ادارة عمل محافظة الجهراء مؤخرا قالت الصبيح كانت هناك مشكلة وتم التنسيق فيما بيننا وبين وزارة الداخلية وجاري التحقيق لمعرفة المتسبب في التاخير المتعمد في انجاز المعاملات ومعاقبته كاشفة في هذا الصدد ان الفترة الاخيرة شهدت انجاز كافة المعاملات المتاخرة .

واشادت الصبيح بتعاون شركة ايكوت مع الهيئة العامة للقوى العاملة في انجاز اكثر من مشروع يتعلق بتقليص الدورة المستندية بينها مشروع يساهم في تقليص الاجراءات من 34 اجراء الى 14 اجراء فقط كمرحلة اولى متوقعة الانتهاء من كل هذه المشاريع مع بداية 2017.

واكدت الصبيح ان من اهم عوامل النجاح في كافة الجهات التابعة لاشرافها تطبيق مبدا عدم الاستثناء سواء كان ذلك الاستثناء لوزير او وكيل او اي مسؤول بهدف القضاء على المحسوبية وتعميم سياسة العمل بمسطرة واحدة وفق النظم المعمول بها معربة عن املها بضرورة تضافر كافة الجهود الحكومية والقطاع الخاص حتى يتسنى الوصول الى التنمية المنشودة والتطور المطلوب.

 

×