جانب من اللقاء

الداخلية: اعتماد خمس نوافذ لإصدار التأشيرة السياحية اهمها نظام التأشيرة الالكترونية

التقى مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة اللواء طلال معرفي اليوم الخميس وبحضور مساعد مدير عام الإدارة العامة لشؤون الإقامة العميد عبدالله الهاجري والمستشار عادل حسين الجسام من إدارة شؤون أوروبا في وزارة الخارجية، بعدد من مسؤولي البعثات الدبلوماسية في الاتحاد الأوربي في البلاد التي يستفيد رعاياها من نظام التأشيرة الالكترونية الذي تم تدشينه مؤخرا، بهدف اطلاعهم على مزايا النظام الجديد والذي يتسم بالسهولة واليسر وتوفير الوقت والجهد.

في بداية اللقاء رحب اللواء معرفي بمسؤولي البعثات الدبلوماسية في الاتحاد الأوربي، مبينا ان دولة الكويت اعتمدت خمس نوافذ لإصدار التأشيرة السياحية وهي اما عن طريق الإدارة العامة لشؤون الإقامة والإدارات التابعة لها في المحافظات الست، او من خلال القنصليات والسفارات الكويتية في الخارج، او عن طريق الفنادق والشركات والمؤسسات التجارية، او عبر الدخول المباشر عن طريق المنافذ البحرية والبرية والجوية، وأخيرا عن طريق نظام التأشيرة الالكترونية الذي تم تدشينه مؤخرا والذي يتسم بالمرونة والسهولة وتوفير الوقت والجهد.

وأكد اللواء معرفي أن نظام التأشيرة الالكترونية يأتي في إطار الرؤية الاستراتيجية لوزارة الداخلية لتحديث العمل الأمني والاستفادة من التطور الهائل في المجال التقني لتبسيط الإجراءات والخدمات وإيصالها بصورة سريعة وسهلة لخدمة اهل الكويت والمقيمين وضيوف الكويت من السياح ورجال الأعمال بشكل يضمن تقديم أفضل الخدمات لهم بجودة عالية وبكل سهولة ويسر.

وأشار إلى أن النظام الجديد والذي تم تنفيذه بتوجيهات معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح يشمل رعايا 54 دولة.

واوضح اللواء معرفي ان النظام يأتي ترجمة لتوجيهات القيادة السياسية العليا لجعل الكويت مركزاً مالياً وتجارياً على المستوى العالمي ومواكبة مسيرة النهضة والتطور التي تشهدها الدولة في مختلف المجالات، وجعل الخدمات الالكترونية في متناول الجميع والارتقاء بدولة الكويت بشكل يعكس المكانة المرموقة التي وصلت إليها بين دول العالم.

وشرح اللواء معرفي آلية العمل وطريقة استقبال الطلبات ومراجعتها وتدقيق الوثائق والمعلومات لصاحب التأشيرة، مبيناً أنه سيتم الرد على الطلبات المقدمة خلال فترة الدوام الرسمي وإبلاغ طالب التأشيرة فور اصدارها أو الاعتذار عن إصدارها عن طريق البريد الالكتروني الخاص بالشخص ذاته، مبينا انه لا يوجد حالات رفض لطلبات التأشيرة الا لدواعي امنية او لعدم اكتمال المعلومات والبيانات او عدم وضوح صورة الجواز المرفق.

وبين ان وزارة الداخلية بدأت بتقديم خدمة إصدار التأشيرات بنظام التأشيرة الالكترونية لدولة الكويت لهذه الدول عبر الموقع الإلكتروني للوزارة (www.moi.gov.kw) حيث بإمكان الراغبين بزيارة دولة الكويت من رعايا هذه الدول تقديم طلباتهم الكترونيا بدلاً مراجعة البعثات الدبلوماسية الكويتية في دولهم او الانتظار لإصدار التأشيرة في مطار الكويت الدولي والمنافذ الاخرى لدى وصولهم للبلاد، مشيرا  إلى انه سيتم استيفاء رسوم التأشيرة والبالغة (3 دنانير كويتية) بعد الحصول عليها من خلال أجهزة خاصة تم توفيرها لهذا الغرض.

وأشار الى ان الإدارة تصدر ما يقارب 100 تأشيرة الكترونية يوميا خلال ساعات الدوام التي تم توزيعها على فترتين للتوافق مع اوقات دول الاتحاد الأوروبي ودول الامريكيتين وكندا، مشيرا ان انجاز المعاملة يتم في مدة أقصاها 48 ساعة من وقت تقديم الطلب، ما لم يكن في ذات اليوم.

وبين اللواء معرفي ان النظام الجديد يتيح لكافة الفئات العمرية في هذه الدول التقدم للحصول على التأشيرة الالكترونية، مؤكدا انه لم يتم رفض أي معاملة على اساس العمر، مؤكدا ان أسباب رفض الطلب تنحصر في الأسباب الثلاثة التي تم ذكرها.

عقب ذلك قام الوفد بزيارة قسم التأشيرة الالكترونية في الإدارة العامة لشؤون الإقامة واطلع على آلية العمل فيه ومراحل وخطوات اصدار التأشيرة الالكترونية.