الأوقاف: مسح ميداني على مساجد الدولة أكد رضا المصلين على الوزارة

شدد وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية محمد النومس على ضرورة الالتزام بلوائح وقوانين مجلس الخدمة المدنية وتنفيذها بين الموظفين وإعطاء كل موظف في الوزارة حقه مع مكافأة للمجتهد ومعاقبة المقصر في عمله.

وأشار النومس خلال ترؤسه اجتماع مجلس وكلاء الوزارة إلى أهمية نشر رسالة الوزارة الخاصة بالوسطية والبعد عن التطرف والطائفية ونبذهما والعمل على تعزيز الروح الوطنية وزيادة اللحمة الوطنية بين أفراد المجتمع.

وأوضح انه سيقوم بعقد اجتماعات دورية مع مجلس الوكلاء للوقوف على مستجدات الأمور وخط سير العمل وحث الوكلاء على بذل المزيد من الجهد للارتقاء بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية ورفع المستوى الوظيفي للعاملين فيها.

من جهته ذكر وكيل الوزارة الدكتور عادل الفلاح أن الوزارة استطاعت تلافي الأخطاء والملاحظات التي وردت في تقرير ديوان المحاسبة في السنة المالية 2009 - 2010 مشيرا الى أن الوزارة تسعى دائما الى القضاء على جميع السلبيات والتجاوزات ولن تألو جهدا في هذا المجال.

وتطرق الفلاح الى المرسوم الأميري الخاص بإنشاء الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما موضحا ان الهدف الاساسي من إنشاء الهيئة هو العناية بعلوم القرآن والسنة النبوية وبالبحوث والدراسات الإسلامية والوفاء باحتياجات المسلمين من الإصدارات الإسلامية داخل الكويت وخارجها.

وأشاد بالجهود التي تقوم بها الوزارة محليا وخارجيا وهو ما اهلها للحصول على الجائزة الأولى على مستوى الوزارات في الدولة فضلا عن نيلها جوائز قيمة في المسابقات الخارجية وتمتعها بالمكانة العالية من قبل جميع الدول الإسلامية.

ولفت إلى أن الوزارة قامت بمسح ميداني على جميع مساجد الدولة لمعرفة مدى رضا المصلين على ما تقوم به الوزارة من خلال دور المسجد موضحا ان المصلين اثنوا على جهودها في هذا المجال وهي مستمرة على هذا المنوال ولن تقف عند حدود معينة.

وبين الى دور الوزارة مع المؤسسات الإصلاحية لاسيما فيما يتعلق بالمساجين لتأهيلهم بعد خروجهم من السجون ليصبحوا مواطنين صالحين يخدمون وطنهم ومجتمعهم مضيفا ان الوزارة مستمرة في تنفيذ استراتيجيتها في هذا الاتجاه وتطبيقها على ارض الواقع.

من جانبه ذكر الوكيل المساعد للتنسيق الفني والعلاقات الخارجية والحج الدكتور مطلق القراوي ان وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية عضو في العديد من الهيئات والمنظمات الخارجية وقد تحقق ذلك نظرا للسمعة الطيبة التي تتمع بها في مختلف المنظمات علاوة على حرصها على نشر الوسطية في الخارج.

وقال ان بعثة الحج الكويتية تتمتع بالكفاءة العالية وهذا ما جعلها تحظى بالإشادة من قبل المسؤولين في المملكة العربية السعودية مشيرا الى ان الوزارة ستقوم في القريب العاجل بالإشراف على العمرة واضافتها الى مكتب الحج.

بدوره عدد الوكيل المساعد للافتاء والبحوث الشرعية عيسى العبيدلي الانجازات التي حققها قطاعه والادارات التابعة له منها الانتهاء من الموسوعة الفقهية التي تعتبر مفخرة للكويت يستفيد منها جميع العلماء وطلاب العلم في مختلف الدول العربية والاسلامية كما انها تعد مرجعا مهما للفقهاء لا يمكن الاستغناء عنه.

واكد ان للفتوى دورا مهما نظرا لما تقوم به من جهود بارزة في هذا الجانب حيث ان جميع الفتاوى التي صدرت تم ضمها في مجموعة مجلات حتى تكون الفائدة فيها كبيرة فضلا عن دور ادارة المخطوطات القديمة التي تمتاز بها الكويت وهي تملك كما هائلا منها.

واوضح الوكيل المساعد لقطاع المساجد وليد عيسى الشعيب ان القطاع اجتمع مع بعض قيادات وزارة الداخلية وتم التباحث حول الجوانب المشتركة بين الوزارتين وزاد ان قطاع المساجد يقوم بجهود كبيرة لخدمة المصلين.

وبين ان جهود القطاع تبرز على وجه التحديد في شهر رمضان الكريم مشيرا الى ان الوزارة نجحت في تنفيذ فكرة تخصيص جامع في كل محافظة على غرار مسجد الدولة الكبير.

وذكر الوكيل المساعد للدراسات الاسلامية وشؤون القرآن الكريم عبدالله مهدي البراك ان هناك تعاونا كبيرا بين القطاع مع وزارتي التربية والشؤون الاجتماعية والعمل من أجل مصلحة المواطن والمقيم.

وشرح الوكيل المساعد للشؤون المالية والادارية ونظم المعلومات فريد العمادي دور كل ادارة وما تقوم به من اعمال الرقابة والرصد موضحا انه تم العمل بالنظم واللوائح حسب قانون ديوان الخدمة المدنية بالنسبة للوظائف الاشرافية وغيرها وذلك من اجل تطوير كل ادارة حتى تعم الفائدة على الموظفين.

واكد اعتماد قطاع المالية والادارية على مبدأ الشفافية والمصداقية حيث ان هناك آلية واضحة متبعة في القطاع و موضوعة من قبل ديوان المحاسبة وهو ما جعل ديوان المحاسبة يشيد بالوزارة بعدما اصبحت ملاحظاته اقل بكثير عن السنوات الماضية.

واضاف ان الوزارة تشجع الكويتيين على العمل بها وتقوم بتهيئة جميع الظروف لهذا الامر من خلال صرف المكافآت لهم وذلك بهدف احلالهم محل العمالة الوافدة وتكويت الوزارة.

×