جانب من الاجتماع

وزير الكهرباء: وضع خطط طويلة الأمد لتحقيق الترشيد

ترأس وزير الكهرباء والماء المهندس أحمد خالد الجسار الاجتماع الثامن والعشرون للجنة التنفيذية لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه في مؤسسات الدولة والذي عقد صباح اليوم الأثنين بحضور عدد من قياديي الوزارة والأعضاء الممثلين لعدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية وجمعيات النفع العام ومحافظات الدولة.

وأشاد الوزير بجهود أعضاء اللجنة التي حققت نتائج إيجابية واضحة خلال صيف 2016 الذي شهد ارتفاعا ملحوظا في معدل درجات الحرارة، داعيا لضرورة التخطيط السليم للمستقبل من خلال وضع خطط طويلة الأمد لتحقيق الترشيد الذي سيسهم في تحقيق التقدم والرقي، قائلا ان الوزارة نجحت في مواجهة ارتفاع أحمال الصيف، مثمنا دور جميع الجهات المشاركة.

وتم بعد ذلك مناقشة بنود جدول الأعمال واستعراض أعمال اللجنة الفنية والانجازات الترشيدية للجهات المشاركة، بالإضافة إلى تقارير ضباط الاتصال، حيث أشار المهندس ناصر البلوشي مقرر اللجنة الفنية للترشيد في الجهات الحكومية -  إلى جهوزية الفيلم الوثائقي الخاص بالترشيد والذي شارك بإنتاجه كل من وزارة الكهرباء والماء و الرئاسة العامة للحرس الوطني و وزارة الإعلام، مشددا على ضرورة توحيد جهود أعضاء اللجنة وصولا لهدف التوفير وخفض الاستهلاك.

ثم قدمت المهندسة اقبال الطيار مدير إدارة المراقبة الفنية و رئيس فريق ترشيد القطاع الحكومي والخاص عرض مرئي عن جهود القطاعات الحكومية والخاصة خلال صيف 2016 واستعراض القراءات التي تم تحقيقها بالنسبة للتشغيل الذكي وتطبيقات التقنية الحديثة، مع عرض نسبة الزيادة بالحمل الكهربائي لهذا الصيف حيث كانت نسبة الزيادة 4.5% وهي أقل من النسبة المتوقعة بمقدار 3.5% حيث تم تسجيل أعلى حمل 13390 ميغاوات وذلك بتاريخ 2016/8/15.

كما تم استعراض ندوات التوعية التي اقيمت بعدد من القطاعات الحكومية و الخاصة كديوان المحاسبة ، وزارة الخارجية ، شركة البترول الوطنية بشأن التعرفة الجديدة .

وأكدت الطيار استمرار جهود محافظ العاصمة وفريق عمل "العاصمة خضراء" الذي سيقوم بتوزيع عدد 1000 لمبة LED على مدارس المحافظة خلال العام الدراسي الحالي .

بعد ذلك اضاف ممثل محافظة حولي العقيد خالد النجار بأن المحافظة قامت بتطبيق مفاهيم الترشيد بالمبنى الخاص بالمحافظة، مؤكدا دور المحافظة لنشر ثقافة الترشيد بالمدارس التابعة لهم مع استعدادهم لتقديم الدعم المادي للطلبة المتميزين ببرامج الترشيد المزمع اقامتها من قبل لجنة الترشيد.

 

×