جانب من الاجتماع

الكهرباء: توقيع عقد "المرحلة الخامسة" لتوريد وتمديد الكيبلات الأرضية بقيمة 13.6 مليون دينار

وقع وزير الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار عقد توريد وتمديد كيبلات أرضية جهد 132 ك.ف معزولة بمادة XLPE وكيبلات اتصالات مع ملحقاتها في مناطق متفرقة من دولة الكويت ( المرحلة الخامسة ) بقيمة 13.623.000 د.ك ( ثلاثة عشر مليون وستمائة وثلاثة وعشرون ألف دينار كويتي.

وقالت وزارة الكهرباء ان ذلك يهدف الى تقوية الشبكة الكهربائية  والخاصة بتغذية محطات التحويل الرئيسية في مناطق العقيلة والفنطاس والعارضية والجابرية والصباحية ، حيث يبلغ اجمالي اطوال الكيبلات التي سيتم توريدها 201 كم تقريبا لتمديد مغذيات لمسارات بطول 67 كم .

الى ذلك عقد الإجتماع الخامس للجنة تنمية إستخدامات مصادر الطاقة المتجددة صباح اليوم الثلاثاء، في المبنى الرئيسي لوزارة الكهرباء والماء بـجنوب السرة، برئاسة معالي وزير الكهرباء والماء المهندس أحمد خالد الجسّار، وحضور ممثلي الوزارات والمؤسسات ذات الإختصاص، وتهدف اللجنة إلى حصر وتوثيق جميع إستخدامات الطاقة المتجددة بجميع أنواعها إستجابة لمبادرة صاحب السمو أمير البلاد التي أعلن فيها توجه دولة الكويت لتنويع مصادر إنتاج الطاقة من خلال إستخدام مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 15 % من إجمالي الطاقة الكهربائية بحلول عام 2030.

وقام الدكتور صلاح المضحي رئيس اللجنة الفنية المنبثقة عن اللجنة العليا بتقديم عرض مرئي يتابع من خلاله عرض سير العمل باللجنة الفنية مبيناً أنه قد تم حصر ماعدده (54) مشروع للطاقة المتجددة في مختلف الجهات بالدولة، ومشيراً إلى أنه قد تم إعداد برنامج تدريبي للفريق الفني المكون من عدد من مهندسي الوزارة بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية، بالإضافة إلى مواصلة العمل على إزالة المعوقات التي تواجه مشاريع الطاقة المتجددة.

بدورها قامت ممثلة شركة البترول الوطنية الكويتية المهندسة لمياء الكندري بتقديم عرضاً مرئياَ تضمن عرض لمبادرات شركة البترول الوطنية الكويتية لتطوير مصادر الطاقة المتجددة. وتنفيذ عدد من تطبيقات الطاقة المتجددة في المواقع التابعة لها.

من جهتها أشارت ممثلة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المهندسة دينا النقيب ان المؤسسة بصدد تنفيذ مشروع توفير وتوليد الطاقة بإستخدام الخلايا الكهروضوئية في الجمعيات التعاونية ومشروع لإستخدام الطاقة الشمسية الكهروضوئية المتكاملة لـ 150 منزلاً، مضيفة أنه قد تم الإنتهاء من تركيب ألواح شمسية لمواقف جمعية العديلية وكذلك جمعية الزهراء.

 

×