الدكتور جمال الحربي

الصحة: مباحثات مع كندا لتصنيع وتوريد 6 زوارق بحرية لتعزيز اسطول الاسعاف البحري

أعلنت وزارة الصحة الكويتية وجود مباحثات مع كندا لتصنيع وتوريد ستة زوارق بحرية بمواصفات عالمية لادخالها ضمن أسطول الاسعاف البحري.

وقال الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة في الوزارة الدكتور جمال الحربي، السبت ان مدة تصنيع الزوارق لن تزيد على عام ونصف العام.

واضاف الحربي أن الوزارة تحرص على ترجمة خططها وفق استراتيجيتها الانمائية لافتا إلى اهتمام مجلس الوكلاء بدعم وتعزيز وتحديث وتطوير أسطول الاسعاف البحري وتوفير القوى العاملة له بما يتوافق مع خطتها.

وأوضح ان الخطة الموضوعة لتعزيز وتطوير الاسطول تنقسم الى مرحلتين الاولى تدريب 60 مسعفا من فنيي ادارة الطوارئ الطبية على الانقاذ البحري بالتعاون مع الادارة العامة للاطفاء.
وأضاف أن المرحلة الثانية ستخصص لتصنيع وتوريد الزوارق البحرية وفق مقاسات محددة لا تقل عن 15 مترا لاستيعاب حالات العناية المركزة مبينا أن عدد الاسرة في كل زورق يتراوح بين سريرين الى اربعة.

وأشار الحربي إلى أن الاسعاف البحري وجد اهتماما بالغا من مجلس الوكلاء لافتا إلى أن نجاح تجربة الاسعاف الجوي اعطى دعما كبيرا لتعميم التجربة على الجانب البحري.

وأفاد بأن احصائيات الاعوام الثلاثة الماضية أكدت الحاجة الى تعزيز اسطول الاسعاف البحري لاسيما مع ازدياد أعداد المصابين في البحر موضحا أن اجمالي الذين تم انقاذهم عام 2013 بلغ 90 مصابا وفي 2014 بلغ 83 وفي 2015 ارتفع الى اكثر من الضعف ليصل الى 196 مصابا.