الدكتور خالد السهلاوي

الصحة: عمل جميع التحاليل في المنافذ لمنع انتقال الاوبئة خلال عودة الحجاج

قالت وزارة الصحة الكويتية اليوم السبت إنها تكثفت أعمال المراقبة الوبائية المبكرة برا وبحرا وجوا عبر مراكز المراقبة الصحية في المنافذ لاسيما بعد انتهاء موسم الحج وعودة حجاج دولة الكويت الى البلاد.

وأوضح وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي في تصريح صحفي أن الوزارة قامت بتوفير جميع التجهيزات المخبرية والمواد التشغيلية لعمل جميع التحاليل والفحوص المخبرية اللازمة لكشف الفيروسات والنواقل المسببة للامراض.

وأضاف السهلاوي أن (الصحة) بدأت بتنفيذ المرحلة الثالثة من خطة توعية حجاج دولة الكويت بعد انتهاء المرحلة الثانية مساء امس في مطار الكويت الدولي الذي شهد مغادرة آخر حملة للحج.

وأشار إلى أن هذه المرحلة ستخصص عبر مواقع التواصل الاجتماعي والرسائل النصية القصيرة لتوعيتهم بالارشادات الصحية أثناء موسم الحج لافتا إلى أن المكتب الاعلامي بالوزارة أعد نحو مليوني رسالة نصية قصيرة واصدر كتيبات خاصة بصحة الحاج وارشادات للوقاية من الامراض المعدية الى جانب الدليل الصحي للحج.

وأفاد بأن هذه المرحلة ستشمل أيضا توزيع ملصقات توعوية على حملات الحج الكويتية مطالبا الحجاج بالالتزام بالاجراءات الوقائية من الامراض المعدية والتنفسية وأخذ التطعيمات اللازمة وتعبئة كرت المغادرة المخصص لهم.

وبين أن تعميم تلك الارشادات الوقائية يأتي بالتعاون مع وزارة الاوقاف على جميع اصحاب الحملات والحجاج وأسرهم.