×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 65

معهد الأبحاث: إجراء مسح جوي للمياه الجوفية في البلاد بالتعاون ناسا

اجرى معهد الكويت للابحاث العلمية بالتعاون مع وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) مسحا جويا لمكامن المياه الجوفية في بعض مناطق شمال البلاد مستخدما تكنولوجيا الرادار ذات التردد المنخفض التي استخدمت لاستكشاف المياه في كوكب المريخ.

 

واوضح الباحث في مركز الدفع النفاث في (ناسا) الدكتور عصام حجي في محاضرة له في المعهد اليوم ان هذه التجربة هي الاولى في المناطق الجافة وذلك تمهيدا لتطويرها لملاءمة ظروف هذه المنطقة.

واضاف حجي في المحاضرة التي جاءت بعنوان (تقييم خصائص مكامن المياه الضحلة شمال دولة الكويت باستخدام تقنية الرادار المستخدمة في استكشاف المياه على كوكب المريخ) ان هذه التجربة تعد الاولى ايضا لاعداد هذه التكنولوجيا لمسح المياه الجوفية اقليميا وتطبيقها من خلال الاقمار الصناعية التي تساهم في فتح نافذة جديدة ومهمة لادارة المياه الجوفية في المناطق الجافة.

وبين ان النتائج الاولية للمسح صدرت مباشرة حيث تم تصوير مكامن المياه الجوفية في منطقة اللياح شمال البلاد ما اثبت امكانية تطوير هذه التكنولوجيا لتطبيقها عبر الاقمار الصناعية.

من جانبه قال مدير برنامج ادارة ومحاصصة الموارد المائية في المعهد الدكتور عمرو المولى ان هذه التجربة تأتي في اطار تعاون علمي مشترك طويل الامد يتم الاعداد له بين المعهد و(ناسا) مما يعزز من قدرات المعهد البحثية ودوره الاقليمي في مجال دراسة ادارة موارد المياه الجوفية.