المستشار صلاح المسعد

المستشار المسعد: صدور أحكام تأديبية على قياديين في جهات حكومية وشركات مملوكة للدولة

عقدت اليوم الهيئة الأولى للمحاكمة التأديبية عن المخالفات المالية لمستوى الإدارة العليا جلستها برئاسة رئيس الفتوى والتشريع المستشار صلاح المسعد ووكيل ديوان المحاسبة عبدالعزيز الهولي ووكيل وزارة المالية خليفة حمادة ووكيل ديوان الخدمة المدنية المستشار ناصر المعلا.

ونظرت الهيئة الدعاوى التأديبية المرفعوة ضد عدد من الموظفين القياديين بالجهات الحكومية والشركات المملوكة للدولة الخاضعة لرقابة ديوان المحاسبة، كما أصدرت أحكاما في نهاية الجلسة في الدعاوى التأديبية التي كانت الهيئة قررت حجزها لإصدار الحكم فيها بجلسة اليوم.

وأوضح رئيس الهيئة المستشار صلاح المسعد أن انعقاد الهيئة ثم اصدار أحكامها اليوم في الدعاوى التأذيبية المهيأة للفصل فيها هو انطلاقة جديدة لدولة القانون والتأكيد على مبدأ سيادة القانون وحماية المال العام والضرب بقوة لكل مظاهر الفساد الإداري أو التعدي على المال العام والانحراف الوظيفي لكل من تسوي له نفسه العبث بمقدرات الدولة وثرواتها وأموالها وأملاكها وعقودها.

وأضاف أن الأحكام الصادرة اليوم في الدعاوى التأذيبية تشكل تفعيلا لرقابة ديوان المحاسبة وتمنحه القوة والقدرة والفعالية في مكافحة جميع أنواع أوجه الإخلال بالمصالح المالية لدولة الكويت خاصة وأن بعض الجهات الخاضعة لرقابة الديوان كانت تلجأ الى عدم تلبية طلبات الديوان بإجراد تحقيقات غير جدية في المخالفات التي تكشف عنها رقابة الديوان والتستر على المخالفين مما يؤدي في النهاية الى تجريد رقابة الديوان من فاعليتها وعدم القدرة على كشف المخالفين.

وبين أنه الان أصبح الأمر مختلفا والأحكام الصادرة اليوم رسالة واضحة بنهاية مثل تلك الممارسات الخاطئة مع التأكيد على التزام الهيئة بأصول المحاكمات المنصفة سواء في الإدانة أو البراءة.