الكهرباء: مياه الكويت نظيفة وصالحة للاستعمال الآدمي

اكد وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار أن مياه الوزارة نظيفة وصالحة للاستعمال الآدمي وتتطابق مع المقاييس والمواصفات العالمية لافتا الى ان مسؤولية الوزارة عن جودة المياه تنتهي عند وصول المياه الى العداد.

وقال الجسار في مؤتمر صحافي اليوم ردا على ما اثير في وسائل الاعلام حول عدم صلاحية مياه الشرب في الكويت ان "الوزارة تنتج مياهها من محطات التقطير الى المستهلك وعدادات الوزارة وفق القياسات العالمية المطلوبة".

واضاف ان الوزارة تجري اختبارات يومية وشهرية دقيقة على عينات تؤخذ من مناطق مختلفة ومحطات التحلية ومحطات الخلط والمزج ومراكز التوزيع والخزانات والابراج ومحطات التعبئة ونقاط اخرى في نهايات الشبكة من مدارس ومساجد ومرافق حكومية وغيرها.

وذكر ان الوزارة تجري التحاليل كيميائيا وبكتريولوجيا ويشمل ذلك تحليل عينات مياه من 115 موقعا في الشبكة العامة واجراء 81 اختبارا لقياس نوعية المياه مضيفا انه تم خلال شهر ابريل الماضي اجراء 3024 تحليلا كيميائيا و2074 فحصا بكتريولوجيا للمياه.

وشدد على ان الوزارة تعاملت مع الموضوع المنشور بنفس اليوم والتاريخ وتم اخذ نتائج عينات المياه في شبكة وزارة الكهرباء والماء من منطقة خيطان خلال شهر يناير وفبراير ومارس وابريل ولم يظهر اي تلوث بكتيري او كيميائي.

وبين انه تم اخذ عينات اخرى بتاريخ 18 و 19 مايو ولم يظهر اي ارتفاع في قيم العناصر والمؤشرات عن مواصفات جودة مياه الشرب مشيرا الى ان تلك التقارير مدونة في كشوف الوزارة في حال تم طلبها من قبل منظمة الصحة العالمية.

واوضح ان بلدية الكويت سحبت عيناتها من بعد وصول مياه وزارة الكهرباء والماء الى المواقع المختلفة مضيا ان سبب تلوث عينات المياه المفحوصة ربما يعود الى عدم نظافة الخزانات والفلاتر داخل المباني.

وافاد بان مسؤولية الوزارة في المياه تبدأ من انتاجها وحتى وصولها الى الشبكة اي قبل عدادات مياه المستهلكين ومن ثم تنتقل مسؤولية متابعة المياه الى صاحب المنشأة او المبنى ناصحا المستفيدين من مياه الوزارة بمتابعة جودة الشبكة الداخلية للمياه كوجود الفلاتر والخزانات واجراء الصيانة اللازمة لها والتأكد من مدى صلاحياتها باستمرار دائم.

من جانبه قال نائب المدير العام لبلدية محافظتي الفروانية والاحمدي فيصل جمعة ان من ضمن اختصاصات البلدية المحافظة على سلامة الصحة الغذائية واتخاذ كل التدابير اللازمة التي تضمن ذلك مضيفا ان البلدية قامت بجهود عديدة لفحص الغذاء للتاكد من سلامته.

وبين انه في الفترة الاخيرة اثارت لجنة سلامة الاغذية موضوع سلامة المياه واتخاذ كل التدابير للتاكد من جودة المياه التي تصل الى المستهلكين وتمت مخاطبة المحافظات الست مبينا انه تم اخذ من 50 الى 60 عينة من بعد العدادات وكانت النتائج ناجحة باستثناء اربع عينات كان فيها مشكلات وبمجرد اعادة الفحص لهذه العينات الاربع تم التاكد من سلامة المياه فيها وبقت عينة واحدة ما زلنا نتابع نتائجها.

ودعا المستهلكين الى التاكد من سلامة الخزانات والفلاتر والانابيب التابعة لكل منشاة لافتا الى ان البلدية تقوم بفحص العينات من منطلق حرصها على سلامة الاغذية والمياه بصفة دورية.

من جهته قال وكيل وزارة الكهرباء المساعد لشؤون التخطيط التدريب الدكتور مشعان العتيبي انه في السنوات الاخيرة تمت اثارة جودة ونقاوة المياه لاكثر من مناسبة وكانت الوزارة تقوم بتوضيح هذه الموضيع المثارة والتأكيد على سلامة مياه الوزارة.

واضاف ان الوزارة عقدت هذا المؤتمر لحرصها على توضيح الحقائق وعدم انتشار الشائعات بين اوساط الناس مبينا ان لدى الوزارة مركزا متخصصا لتنمية المياه مكلفا بمراقبة ومتابعة جودة وسلامة المياه ويقوم باصدار تقارير شهرية توضح جودة ونوعية المياه التي تقوم الوزارة بانتاجها.

واوضح ان الوزارة لا تريد القاء المسؤولية على الفلاتر والخزانات الداخلية وانما تريد ان تتأكد من ان المياه الواصلة لعموم المستهلكين مياه صالحة للشرب وان المبدأ الذي تسير عليه الوزارة هو (الحفاظ على صحة المستهلك اولا).

وقال ان هناك تقريرا اصدره خبير من منظمة الصحة العالمية زار الكويت اخيرا اثبت ان مياه الكويت ممتازة وتضاهي المياه الجوفية والسطحية نظرا لمصدرها من المياه المقطرة.

×