مجلس وزراء صحة مجلس التعاون يعتمد توحيد اسعار الادوية لتخفيض اثمانها

وافق مجلس وزراء صحة مجلس التعاون الخليجي اليوم في اجتماعه ال71 بدورته ال36 على هامش اعمال المؤتمر السنوي لمنظمة الصحة العالمية المنعقد في جنيف على قواعد تسعيرة الادوية الخليجية الموحدة واعتماد سعر الاستيراد المسجل في المملكة العربية السعودية أو الاخذ بأرخص الاسعار لتطبيق هذا القرار.

وناشد القرار الدول الاعضاء العمل على تعزيز التعاون مع الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية في هذا الجانب على ان يقوم مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بعقد احتماع بين الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية مع فريق عمل تسعيرة الدواء بالمكتب التنفذي في هذا الصدد.

كما يكلف القرار اللجنة الخليجية للتسجيل المركزي بوضع آلية لتفعيل القرار وتشكيل فريق عمل من المختصين في التسعيرة في ادارات الرقابة الدوائية بالدول الاعضاء لتنفيذ هذا القرار.

ويستند القرار الى موافقة المجلس الاعلى لوزراء صحة مجلس التعاون على توحيد سعر استيراد الادوية الى دول المجلس بما في ذلك التأمين والشحن وان يكون هذا بعملة واحدة هي الدولار الامريكي في حين يبقى تحديد الهامش الربحي متروكا للدول الاعضاء على ان يكون متقاربا.

في الوقت ذاته يشير القرار الى الدراسة المقدمة من اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي والخاصة بدراسة تسعيرة مئة مستحضر مسجل ومسعر بالدول الاعضاء وخمسين دواء مبتكرا ومثلها من الادوية الجنيسة مع ملاحظة وجود تفاوت في اسعار الادوية من قبل الشركات العالمية للادوية الى دول المجلس.

×