معهد الأبحاث العلمية

مركز "البترول": معهد الأبحاث العلمية لاعب أساسي في تطوير القطاع النفطي

أكد رئيس مشاريع مراقبة نوعية المياه في مركز أبحاث البترول الدكتور عبدالحميد الهاشم أن معهد الكويت للأبحاث العلمية أصبح لاعبا أساسيا في منظومة دعم وتطوير القطاع النفطي في دولة الكويت من خلال الدور الذي يؤديه مركز أبحاث البترول التابع له.

وقال الهاشم وهو باحث رئيسي في مركز أبحاث البترول ورئيس مشاريع مراقبة نوعية المياه في حقول شركة نفط الكويت في تصريح صحافي اليوم الاثنين إنه في إطار التعاون بين معهد الكويت للأبحاث العلمية وشركة نفط الكويت يتولى المعهد مسؤولية مراقبة نوعية المياه التي تحقن بالآبار لزيادة الإنتاج كما يتولى تحديد تراكيز غازات كبريتيد الهيدروجين المصاحبة مع إنتاج النفط.

وأوضح أن المعهد يؤدي هذا الدور ضمن مشروع الخدمات الفنية والمختبرية في مجال إنتاج النفط الذي يتعاون فيه المعهد مع نفط الكويت لافتا إلى أن المعهد يقدم خدمات بحثية وفنية ومختبرية واستشارية في مجال عمليات إنتاج النفط والغاز والمياه المصاحبة ومعالجتها لأغراض الحقن الفيضي والجيوكيمياء والتآكل.

وذكر أن المعهد يقوم أيضا بدراسة حالات الاعطاب في مراكز التجميع وشبكة الأنابيب التابعة للشركة وتقييم مواصفات المواد الكيماوية وزيوت التزييت وكل الأمور البيئية المتعلقة بهذه العمليات.

وبين أن الثقة التي أولتها شركة نفط الكويت للمعهد لم تكن وليدة اللحظة بل جاءت حصيلة خبرات تراكمت منذ سنوات ومن خلال توقيع عقود سابقة وإجراء مشاريع مشتركة في مجال البحث العلمي وتطوير القدرات العلمية والتقنية مؤكدا أهمية هذا القطاع الحيوي والذي يمثل الثروة الرئيسية لدولة الكويت.

وشدد على أن المعهد تولى تحضير الخطة الاستراتيجية الثامنة والخطة المستقبلية حتى عام 2030 ووضع برامج خاصة وأهدافا مباشرة لخدمة وفائدة الصناعة النفطية في البلاد.

وقال الهاشم إن برامج الخطة الاستراتيجية الثامنة لمركز أبحاث البترول وضعت بتوجيه وعمل مشترك مع مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها وبالأخص شركتي نفط الكويت وشركة البترول الوطنية الكويتية. وأفاد بأن نتائج الأبحاث والدراسات الفنية والمختبرية التي تنفذ في إطار هذا التعاون ستساعد في تحسين إدارة المكامن النفطية وزيادة إنتاجها من النفط الخام والغاز الحر والغاز المصاحب له ورفع كفاءة الآبار المنتجة في السنوات القادمة مما سيعود بالفائدة الاقتصادية على شركة نفط الكويت خصوصا والكويت عموما.

يذكر ان مركز أبحاث البترول هو جهة تابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الذي تأسس في عام 1967 من قبل شركة الزيت العربية اليابانية المحدودة وذلك بموجب اتفاقية امتياز التنقيب عن النفط مع حكومة دولة الكويت وذلك لإجراء البحوث العلمية التطبيقية في ثلاثة مجالات هي البترول والزراعة الصحراوية والأحياء البحرية.

وأعيد تنظيم المعهد بموجب مرسوم أميري صدر في 7 مايو عام 1973 والذي بموجبه أصبح المعهد تابعا لمجلس الوزراء وتحت إشراف مجلس الأمناء برئاسة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.

 

×