البيئة: قرش حوتي طوله خمسة أمتار يدخل مرسى القوارب في المارينا كريسنت

دخل قرش حوتي يبلغ طوله خمسة امتار ويزن حوالي طنين الى مرسى القوارب في (مارينا كريسنت) بمنطقة السالمية منذ فجر امس الاربعاء.

وقال مدير العلاقات العامة والتوعية البيئية في الهيئة العامة للبيئة الدكتور خالد العنزي لـ (كونا) اليوم انه تم تشكيل فريق عمل للاتفاق على اخراج هذا القرش الحوتي من هذه المياه الضحلة واخراجه بسلام خوفا من ان يتأثر او يصاب بأذى او مضايقات من بعض الرواد.

واوضح العنزي ان فريق العمل مكون من الهيئة العامة للبيئة والمركز العلمي وادارة نادي المرينا وفريق الغوص (سنيار) وجمعية حماية البيئة ووزارة الداخلية ممثلة بخفر السواحل والامن العام وشركة نفط الكويت.

واضاف ان هذه القروش تعتمد على اكل الطحالب او العوالق البحرية او الاسماك الصغيرة والسالمون وهي سمكة ضخمة جدا وتعتبر نوعية مسالمة ولكن في حال اثارتها تصبح عنيفة مهيبا برواد المارينا كريسنت عدم التعرض لها او محاولة رمي المخلفات عليها.

وذكر انه جرت العادة في حال مواجهة مثل هذه المشكلة في العام الماضي عند دخول قرش حوتي ولكن حجمه اكبر بقليل من هذا القرش فقد تم التعامل معها من خلال تقنية كويتية وهي استخدام الحاضنة وتم اخراجه بسلام ووصل الى مياه الخليج وانطلق الى الاماكن التي يعيش فيها.

وقال العنزي انه تم تشكيل فريق خاص لمتابعة هذا الحوت ورصد تحركاته لمعرفة وقت خروجه وعودته الى القاع ولابعاده عن عن الاخطار مبينا ان (مارينا كريسنت) يوجد به يخوت وقوارب حيث طلب الفريق من اصحابها ومن خلال ادارة نادي المارينا ان تكون طريقة التشغيل والخروج ببطء حتى لا يتأثر هذا القرش الحوتي بالحركة او ان يرتطم بمكائن القوارب.

واضاف ان الفريق اتفق على اعطاء الحوت القرشي فرصة من الوقت ليتمكن من الخروج بسلام من تلقاء نفسه وفي حال عدم تمكنه فقد اتفق فريق العمل على تشكيل مجموعة من الغواصين من جميع الجهات المشاركة لاخذ التدابير التي تضمن سلامة هذا الكائن واخراجه من المكان العالق فيه.

×