خالد الرشيدي

لقاء خاص/ الاعلام: تلقي طلبات الحصول على تراخيص المواقع الالكترونية اون لاين اعتبارا من الاحد المقبل

اعلن الوكيل المساعد لقطاع الصحافة والنشر والمطبوعات في وزارة الاعلام خالد الرشيدي عن بدء تلقي طلبات الراغبين في الحصول على تراخيص المواقع الالكترونية سواء الاعلامية اوالخاصة بالشركات اعتبارا من الاحد المقبل بالتزامن مع اول ايام تفعيل قانون تنظيم الاعلام الالكتروني "8/2016" ، وذلك من خلال الموقع الالكتروني لادارة الاعلام الالكتروني التي انشئت مؤخرا في مقر وزارة الاعلام بمنطقة الشويخ في مبنى قطاع الصحافة والنشر والمطبوعات.

واوضح الرشيدي في تصريح خاص لـ"كويت نيوز الالكترونية" ان تسجيل الطلب والاطلاع على الطريقة والارشادات ستكون كلها من خلال الموقع الالكتروني عبر الاون لاين، وفي حالة اراد صاحب الطلب الحضور شخصيا لتقديم طلبه فابواب الادارة مفتوحة للمساعدة في التسجيل، لافتا ان جميع المخاطبات والردود على الطلب ستكون بالمراسلات الالكترونية من خلال ارسال ايميل لمقدم الطلب، مبينا ان هناك لجنة مصغرة تستلم الطلبات لفحصها والبت في امرها والرد عليها خلال شهر من تقديمه.

واوضح الرشيدي ان قانون الاعلام الاكتروني يمنح التراخيص ويفعل دوره الرقابي على المواقنع الالكترونية فقط وليس الحسابات الالكرتونية الشخصية، مشددا على ان من اهم شروط الترخيص هو وجود موقع الكتروني للجهة المرخصة وله مقر يدار منه الموقع، كما يشترط ان يكون صاحب الترخيص كويتي الجنسي وراشد و ذو مؤهل علمي مناسب وصحيفته الجنائية ناصعة.

من جهته، أكد مدير ادارة الاعلام الالكتروني بوزارة الاعلام لافي السبيعي أن اللائحة تضمنت عدة شروط للحصول على الترخيص اهمها ان يكون صاحب الموقع كويتي الجنسية يبلغ من العمر 21 سنة ولم يصدر ضده اي احكام قضائية جنائية او مخلة بالشرف او الامانة.

واضاف السبيعي ان الشروط ايضا تطلب الحصول على الترخيص ان يكون المدير المسؤول عن الموقع كويتي الجنسية حاصل على شهادة الثانوية او ما يعادلها، ويقر انه المسؤول عن ادارة الموقع ولا يدير او مسؤول عن اي وسيلة اعلامية الكترونية اخرى، كما يشترط ان يكون للموقع عنوان مقر يدار منه.

وحول الدعم المقدم الى المواقع الالكترونية افاد السبيعي ان اللائحة نصت على تقديم دعم مادي واخر معنوي، ويتمثل ذلك يتمثل في تخصيص نسب من اعلانات الدولة والجهات الحكومية لنشرها على المواقع توزع وفقا لعدد زوار كل موقع، بالاضافة الى اصدار بطاقات مهنية لمديري المواقع للتمتع بالمميزات الخاصة بالاعلاميين والصحفيين وتمكنهم من سرعة الحصول على المعلومة وممارسة نشاطهم الاعلامي والدخول للجهات الحكومية، كما يسمح لها باجراء استطلاعات للراي في المواضعات الخاصة بالشأن العام وفق الشروط والضوابط.

وحول الضوابط والمحظورات اكد السبيعي انه لايجوز لوسائل الاعلام الالكتروني الخوض في موضوعات من شأنها الاخلال بالنظام العام او الاداب العامة او التحريض او ارتكاب اي من الجرائم الالكترونية المنصوص عليها حسب القانون، كما يجب عليها ان تكون موضوعية وفقا للاصول المهنية المتعارف عليها، وغير مسموح لها اجراء استطلاعات راي تتعلق بانتخابات مجلس الامة الا بتصريح من الجهات المعنية حسب القانون.

وعن مدة الحصول على التراخيص قال السبيعي يصدر الوزير خلال 30 يوم من تقديم الطلب المستوفي للشروط الموافقة على منح الترخيص او رفضه ويبلغ بذلك صاحب الطلب، وفي حال انقضت المدة دون صدور قرار اعتبر الطلب مرفوضا، ويحق لصاحب الطلب التظلم خلال مدة اقصاها 60 يوما.

وحول الضمانات المطلوبة لاستكمال اجراءات الترخيص قال يجب على صاحب الترخيص ايداع مبلغ مالي قدره 500 دينار كويتي "كفالة" ويقدم بها شهادة بنكية الى الادارة المختصة خلال مدة اقصاها 60 يوما من الموافقة على الترخيص، وفي حال عدم الالتزام بهذا الشرط تعتبر الموافقة على الترخيص كانها لم تكن.

ونوه السبيعي ان الترخيص النهائي لمواقع او الوسائل الاعلامية الالكترونية يجب ان يتضمن اسم موقع الوسيلة الاعلامية الالكترونية، وعنوان مقر النشاط المرخص به ونوعه واسم صاحبه والمدير المسؤول عنه وتاريخ الترخيص وتاريخ الانتهاء، مشيرا الى ان مدة الترخيص تبلغ 10 سنوات من تاريخ صدوره قابلة للتجديد بناء على طلب المرخص.

 

×