وزارة التربية

التربية: بعثات دراسية للعاملين بالوزارة للحصول على الماجستير من جامعة الخليج في البحرين

أصدر وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري نشرة عامة بشأن التقدم للإيفاد في بعثات دراسية للحصول على درجة الماجستير من جامعة الخليج العربي بمملكة البحرين للعام الدراسي 2016/2017، وذلك رغبة من الوزارة في إتاحة الفرصة للعاملين بها لمواصلة دراستهم العليا بهدف رفع مستوى كفاءتهم ولمساعدتهم على القيام بتطوير العمل في الحقل التربوي وخدماته.

وشمل برنامج الماجستير على تخصصات التربية الخاصة وماجستير الإعاقة الذهنية و التوحد و يشترط للقبول بهذا البرنامج أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس أو ما يعادلهما بتقدير ( امتياز – جيد جدا )  في مجالات التربية، التربية الخاصة، علم النفس، علم اجتماع، الخدمة الاجتماعية.

وتضمن البرنامج الحصول على الماجستير في الإدارة التقنية و يشترط للقبول بهذا البرنامج أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس أو ما يعادلهما بتقدير ( امتياز – جيد جدا )  في مجالات علوم الإدارة ( إدارة اعمال )، الهندسة و اختصاصاتها، الاقتصاد، علوم الحاسوب ونظم المعلومات.

واحتوت النشرة على برنامج الحصول على الماجستير في الإدارة البيئية و يشترط للقبول بهذا البرنامج أن يكون المتقدم حاصلا على درجة البكالوريوس أو ما يعادلهما بتقدير (امتياز – جيد جدا)  في أي تخصص.

وحددت النشرة الشروط العامة للائحة البعثات والإجازات الدراسية بأن يكون المتقدم كويتي الجنسية، وأن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس أو ما يعادلهما بتقدير ( امتياز – جيد جدا)،  وألا يزيد سن المتقدم عند الإيفاد للبعثة الدراسية عن 45 سنة ميلادية، وأن لا يكون قد سبق إيفاده في نفس التخصص وانتهت بالإلغاء، إلى جانب أن تكون له مدة خدمة متصلة ولا تزال مستمرة بوزارة التربية لا تقل عن سنتين بعد الحصول على المؤهل الجامعي ، بالإضافة إلى ضرورة التزام المتقدم بالتخصصات المدرجة في هذه النشرة ولن ينظر في أي طلبات أخرى، وأن يكون المتقدم حاصلاً على آخر تقريري كفاءة بتقدير امتياز.

وتضمنت الأحكام العامة أن لا تتجاوز مدة البعثة ثلاث سنوات للماجستير، ويستحق المبعوث مرتبه الأساسي والعلاوة الاجتماعية فقط، وتخصم البدلات والكوادر من الراتب، كما تتحمل الدولة الرسوم الدراسية عن المبعوث دراسياً براتب كامل، ويمنح المبعوث بمرتب فقط بدل كتب بواقع 300 دينار سنوياً، ويمنح المبعوث الذي يحصل على المؤهل الموفد من أجله قبل انتهاء المدة المقررة لبعثته.

ويلتزم المبعوث بعد انتهاء البعثة بخدمة الوزارة مدة مماثلة للمدة التي قضاها في البعثة، ويلزم كل مبعوث تلغى بعثته وكل من لا يخدم الدولة مدة مماثلة للمدة التي قضاها في البعثة سواء كان ذلك بسبب الاستقالة أو الفصل برد 50% من المرتبات والبدلات والنفقات التي تتحملها الدولة خلال مدة البعثة،ويلتزم المبعوث بالعمل في الجهة التي تحددها له الوزارة، مع الأخذ بالاعتبار أن على المتقدم اجتياز المقابلة الشخصية وأية امتحانات أو متطلبات أكاديمية يتطلبها البرنامج وتقرها جامعة الخليج العربي علما بأن رسوم التسجيل للمقابلة الشخصية تبلغ 70 دينار بحريني يتحملها طالب البعثة.

ويمنح المبعوث الذي يحصل على المؤهل العلمي الموفد من اجله قبل انتهاء المدة المقررة لبعثته مكافأة مالية تعادل مخصصات ثلاثة اشهر عن كل سنة ميلادية اختصرها المبعوث من المدة المقررة لبعثته، وتعتبر الطلبات لاغيه إذا كانت غير مستوفاة للشروط السابقة أو مقدمة على غير النموذج المعتمد أو التي ترد بعد الموعد المحدد كما يجب الأخذ بالاعتبار أن الحصول على قبول من جامعة الخليج العربي لا يعني بالضرورة الموافقة النهائية للإيفاد بالبعثة.

ولا يمكن للمتقدم القيام بالبعثة إلا بعد الحصول على موافقة الوزارة وفقا للشروط المتبعة في اختيار المبعوث وموافقة ديوان الخدمة المدنية.

ويتعين على جميع موظفي الوزارة الراغبين في التسجيل بكلية الدراسات العليا بالدوام الكامل في التخصصات المشار إليها أعلاه، والحصول على موافقة رؤسائهم المباشرين وموافقة مدراء الإدارات التابعين لها، وتعبئة النموذج المرفق و إرساله إلى إدارة التطوير والتنمية في موعد أقصاه نهاية يوم الخميس الموافق 11 من اغسطس 2016، ويمكن التواصل مع قسم البعثات والإجازات الدراسية بمراقبة التدريب والقوى العاملة بإدارة التطوير والتنمية وذلك عبر البريد الإلكتروني الخاص بقسم البعثات الدراسية عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته..

 

×