المهندس فيصل الحساوي

الزراعة: نفوق أسماك في منطقة الدوحة بسبب تعرضهم الى صدمة صوتية قوية

اعلنت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية اليوم الاثنين ان نفوق الاسماك في منطقة الدوحة يرجع الى تعرض الاسماك الى صدمة صوتية قوية.

وقال المدير العام للهيئة المهندس فيصل الحساوي لوكالة الانباء الكويتية ان التحاليل المخبرية التي اجرتها مختبرات الثروة الحيوانية اشارت الى عدم وجود اي بكتيريا مسببة لنفوق الاسماك مؤكدا ان الضرر الذي حصل في مخزون الاسماك محدود.

وأوضح ان الخياشيم المتضررة التي يسيل منها الدم جاءت بسبب تلك الصدمة الصوتية.

واضاف انه فور الابلاغ عن نفوق الاسماك في منطقة الدوحة من ادارة الرقابة البحرية تم جمع عينات من البحر والاسماك لعمل التحاليل اللازمة لكشف اسباب النفوق.

وبين ان نطاق النفوق كان محدودا بحوالي 300 الى 400 متر تقريبا في شمال شاطىء الدوحة بين منطقتي المخازن والشاليهات.

الى ذلك أصدرت الهيئة قرارا بحظر استيراد جميع أنواع الطيور الحية وبيض التفريخ والصيصان التي يبلغ عمرها يوما واحدا والدجاج البياض واللاحم من هولندا وذلك بسبب ظهور مرض انفلونزا الطيور قليل الضراوة.

وقالت الهيئة في بيان صحافي اليوم الاثنين ان القرار أكد ضرورة ان تخضع جميع الارساليات حسب نوعها للشروط والضوابط التي تصدرها إدارة الصحة الحيوانية بالهيئة وفقا لإجراءات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ونظام الحجر البيطري بدولة الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.

واضافت انه سيتم رفض الارساليات المصابة بأي من الامراض الوبائية والمعدية بعد فحص العينات بمختبر الهيئة على ان يكلف المستورد بإعادتها الى الجهة التي وصلت منها على نفقته الخاصة دون تحمل الهيئة أي مسؤولية.

واوضحت ان القرار يأتي في ضوء تقارير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية التي تفيد بظهور مرض انفلونزا الطيور قليل الضراوة (H7N9) بمملكة هولندا.

 

×